المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدلولات أسماء النساء (دراسة إبداعية)


محمد أحمد يعقوب
09-09-06, 02:43 PM
* يصدر كتاب (مدلولات أسماء النساء في القصيدة العربية) للكاتب المبدع الدكتور عبد الحق الهوّاس، للحديث عن أسماء تلك النسوة التي تغنّى بها الشعراء، حتى أنشدوا بعض أسمائهن بين يدي الرسول صصص كقصيدة (بانت سعاد)، ليكشف في كتابه هذا عن أسرار الرمز عند العرب بتلك الأسماء النسائية عن أحاسيسهم ومشاعرهم، فليلى غير نُعمى غير سُعدى ... وهكذا، ويجري الكاتب في تحليله على منهج جلي مدلَّل، لا بمجرد الحدس، فجاءت دراسته هذه نموذجاً بديعاً للدراسات النقدية الرصينة في الأدب العربي.

* ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة:
(آراء جديدة في الأدب الجاهلي)
وهي سلسلة بحوث إبداعية، تتناول الشعر الجاهلي بالتحليل والدراسة لتتوصل لنتائج تكشف عن عدد من أعقد المشكلات الأدبية، وقد صدر من هذه السلسلة:
"المعلقات: الرواية والتسمية" (127ص). وتأتي أهمية هذا البحث ـ كما يقول أ. د. عادل جاسم البياتي ـ في أنه استطاع أن يصل إلى ما أعلن المستشرقون عجزهم عنه، وأنه قال فيه ما لم يقله كبار الباحثين في أدبنا العربي.
"اللوحة الضائعة في معلقة طرفة بن العبد". (ص250ص). وهي دراسة معمَّقة ممتعة في معلقة طرفة بن العبد، لا شك أن مَن يتناولها بالتفهّم يخرج بمَلَكة جديدة لفهم الشعر الجاهلي.

* المؤلف الدكتور عبد الحق حمّادي الهواس يقيم حالياً في المملكة العربية السعودية، أستاذاً جامعياً، ولديه من الأبحاث الممتعة التي لم تُنشَر بعد:
ـ الناقة ودلالاتها في الشعر الجاهلي.
ـ المطر ودلالاته في الشعر الجاهلي.
ـ العروض العربي من نغم الحُداء إلى تفعيلات البحر.
ـ دفاعاً عن حمّاد الراوية.
ـ الشعر العربي من الأبيات إلى القصيدة.

* الأجزاء الثلاثة من سلسلة آراء جديدة في الأدب الجاهلي تتوفر في جناح دار الفتح للدراسات والنشر بمعرض جدة الدولي للكتاب الذي ينعقد خلال الأيام القادمة بإذن الله.