المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو أشرف محمد خليل ؟


إبراهيم اليحيى
03-10-06, 11:45 AM
أقول : بين يدي مخطوط لابن محمد أشرف محمد خليل ، لكني لم أعثر على ترجمة له بالبحث السريع و على من يعرف أي معلومة عن المخطوط أو المؤلف يفيدنا مشكورا .



المخطوطة عنوانها : نور البصر بحل مسئلة الجبر و القدر

بيانات المخطوط :


أولها : الحمد لله رب العالمين و الصلوة على أشرف الاولين و الاخرين محمد و آله الطيبين الطاهرين و بعد فيقول العبد المحتاج إلى الرب الجليل ابن محمد اشرف محمد خليل انه لما وفقني الله تعالى بفضله العظيم للتأمل في مسئلة الجبر و القدر و المنزلة بين المنزلتين و اظفرني بلطفه بتنقيح هذا المطلب الذي حادت عقول فحول العلماء .... فلما عزمت على ذلك وفقني الله تعالى بأن اظفرني برسالة منسوبة إلى مولانا عاشر الائمة الاطهار على الهادي عليه و على آبائه و أولاده صلوات الله الملك الجبار و هي الرسالة التي نقلها الشيخ الأجل الشيخ المفيد من كتاب تحف العقول عن آل الرسول حيث انها محتوية على جميع ما يحتاج إليه في تحقيق هذا المطلب و المرام مشتملة على نقل كثير من أخبار آبائه الكرام عليهم الصلوة و السلام فالزمت على نفسي أن اشرح هذه الرسالة الالهية .....





آخرها : ..... بل بجامعه و حمله على المعنى القايل للهداية بهذا المعنى لا يخلو امن بعد ثم قال عليه السلام و ليس كلما وردت آيه مشتبهة كانت حجة على محكم الايات اللواتي امرنا بالأخذ بها من ذلك قوله منه آيات ... تم .

أبو عبدالله الأثري
03-10-06, 12:54 PM
يظهر من المكتوب أنه رافضي

إبراهيم اليحيى
03-10-06, 02:20 PM
أخي الأثري شكرا لك و لكن ليس هذا السؤال،،،، أو إجابتك لا تفيد استمارة الفهرسة كثيرا ،،،

عبدالرحمن الفقيه
03-10-06, 02:31 PM
هو من كتب الرافضة قبحهم الله

جاء في كتاب الذريعة إلى تصانيف الشيعة - آقا بزرگ الطهراني ج 2 ص 284 -دار الأضواء بيروت:

1153 : الآلهية ) المعبر عنه في آخر النسخة بالرسالة الآلهية . شرح لرسالة الجبر والتفويص ونفيهما وإثبات الامر بين الامرين المنسوبة إلى الامام أبي الحسن علي الهادي عليه السلام المروية بعينها في كتاب تحف العقول

والشارح هو المولى محمد خليل بن محمد أشرف القايني الاصفهاني نزيل قزوين بعد محاصرة الافغان لاصفهان سنة 1134 والمتوفى بقزوين سنة 1136 كما ترجمه الشيخ عبد النبي القزويني في تكملة الامل . وذكر تصانيفه . ومنها هذا الشرح الذي رأيت نسخة عصر المصنف في مكتبة السيد علي بن محمد ابن علي بن الحسين بن العلامة السيد عبد الله شبر الحسيني في النجف أوله ( الحمد لله رب العالمين ) قدم للشرح مقدمات نافعة وتحقيقات جيدة وعلق عليه حواشي رمزها ( منه مد ظله ) وفرغ من تأليفه في الخميس السابع عشر من شهر رمضان المبارك سنة 1130 ثم وقف النسخة محمد كاظم بن الحاج معصوم التبريزي سنة 1132 وتحتوي تلك النسخة على شرح حديث عمران الصابي أيضا للمولى محمد خليل المذكور .

إبراهيم اليحيى
03-10-06, 03:09 PM
أخي عبد الرحمن الفقية شكرا لك على ما تفضلت به و جعله الله في ميزان حسناتك .