المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشكال حول أحد شروح بدء الامالي !!


إبراهيم اليحيى
04-11-06, 02:28 PM
أقول : بين يدي مخطوطة هي شرح لقصيدة يقول العبد و من المعلوم بأن شراحها كثر إلا أنني أمام شرح فيه بعض الغموض من حيث النسبة .

ذكرت نفس المخطوطة عند الظاهرية أنها لرضي الدين أبي القاسم بن الحسين البكري ضمن التصوف ، و هي عند كشف الظنون أنها لمحمد بن أبي بكر الرازي و كلام صاحب كشف الظنون و قد أورد جزء من المخطوط هي التي يقول عنها مفهرس الظاهرية بأنها لرضي الدين ،،،، و كشف الظنون ذكر أن أحد شراحها رضي الدين أبو القاسم بن حسين البكري و أورد أولها فقط .


فالظاهرية تقول للبكري و الكشف يقول للرازي و كذلك الورد ( المكتبة الملكية بألمانيا ) ،،، و إليك البداية فيما بين يدي و للعلم بين يدي مخطوطتان لنفس المشكلة :


أولها : الحمد لله حق حمده و الصلوة على محمد خير عبده و بعد فهذا الشرح منسوب إلى بيان قصد الشيخ الامام اقضا القضاة قاضي سراج الدين علي بن عثمان الاوشي نور الله قبره مما شرحه الامام رضي الدين ابو القاسم بن الحسين البكري رحمه الله تعالى يقول العبد ف يبدء الامالي لتوحيد بنظم كالالي اعلم ان الواجب على العبد أولا أن يقر بلسانه و يصدق بقلبه بوحدانية الله تعلى انه واحد لا شريك له لقول تعالى لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا ....


و هي كما في كشف الظنون نفس المقدمة و منسوبة للبكري .


المخطوطة الثانية :

أولها : .... أما بعد فقد سئلني بعض أهل التوحيد أكرمهم الله بالتقوى و السعادة ....جمعتها من سواد الاعظم و فقه الاكبر من الطحاوي و الكسائي كالدر الازهر من موجد ابي الليث و وصية النعمان و من معتقد و معتمد بدلائل الالوان فمن قرأها فكأنما قرأ ثمانية أصول بالدرك و جمع بين البدر و الكواكب و الشمس و قد جمعت لافادة المسلمين .... فسميتها هداية من الاعتقاد ...اعلم ان الواجب على العبد اولا ان يقر بلسانه و يصدق بقلبه بوحدانية الله تعالى انه واحد احد صمد فرد وتر لا شريك له و لا ضد ...كما قال تعالى لو كان فيها آلهة إلا الله لفسدتا ....


و هذه المخطوطة بديباجتها مذكورة في كشف الظنون على أنها للرازي و كذلك في بالمكتبة الملكية بألمانيا على أنها للرازي !!!!




كيف نحل الاشكال ،،،،، و إن كنت أرجح أنها تكون منسوبة بحسب المعطيات التي أمامي للبكري لأن فيها التصريح باسمه في المخطوطة تلك التي بدون ديباجة ، و أما التي فيها ديباجة طويلة فلم يصرح و لم يخالف و عندما شرع في الشرح تبين أنه نفسه شرح البكري !!!






و إذا ترجح بأن الشرح هو للامام رضي الدين أبي القاسم بن الحسين البكري ؛ فأني لم أعثر على ترجمة له ، لذا من يعرف عنه شيئا يفيدنا مشكورا .

أبو محمد الإفريقي
04-11-06, 08:50 PM
وقد زاد بعضهم ضغثا على أبالة
فقد "حققت" هذه المخطوطة وطبعت منسوبة إلى...

الجصاص الرازي!!!

ولا يخفى أن الجصاص توفي قبل الناظم بمائتي سنة!!!

إبراهيم اليحيى
05-11-06, 09:35 AM
أخي الكريم شكرا لك ،،،، إنا لله و إنا إليه راجعون .

أبو محمد الإفريقي
05-11-06, 09:40 AM
تجد نفس المخطوطة هنا

http://ricasdb.ioc.u-tokyo.ac.jp/daiber/fra_daiber.php?ms=142&txtno=

رقم 2375

إبراهيم اليحيى
05-11-06, 11:33 AM
أخي الكريم شكرا لك ،،،، و هو ما يغلب على ظني أنه للامام رضي الدين أبي القاسم بن حسين البكري .

و لكنني لم أعثر على ترجمة لهذا الرجل ، و لا اعلم من أعيان أي قرن هو !! الرجاء المعاونة مع الشكر

إبراهيم اليحيى
21-05-07, 11:52 AM
الأخوة الكرام : من هو الامام رضي الدين أبو القاسم بن الحسين البكري ؟ متى توفي ؟