المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عنوان المجد في تاريخ نجد) من أوائل المؤلفات ذات العلاقة ببدء التدوين التاريخي المحلي


العوضي
16-11-06, 06:05 PM
هذا الكتاب من أهم كتب التاريخ التي دونت لتاريخ قيام الدولة السعودية الأولى ونموها واتساع مداها وبزوغ فجر الدعوة السلفية وانتشار شمسها وضحاها وهو للمؤرخ الشيخ عثمان بن عبدالله بن بشر المتوفى سنة 1290هـ وما زال من أغنى المصادر التاريخية عن الدولة السعودية الأولى من تحقيق الشيخ عبدالرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ، وأتى في جزأين، وتأتي أهمية الكتاب في أن المؤلف معاصر لمعظم الحوادث وهو سجل دقيق للمواقع والحروب، والكتاب موسوعة تاريخية محلية حافلة بأسماء القبائل والعشائر والأماكن التاريخية والجغرافية والمدن والعلماء في منطقة نجد، وقد نشأ المؤلف في بيئة علمية مكنته من الاطلاع والإلمام بالتاريخ مما أعانه على كتابه واستفاد من المؤرخين الذين سبقوه كابن غنام في تدوين كتابه وقامت الدارة بعمل العناوين والفهارس التفصيلية الشاملة وأتى في طبعة أنيقة منقحة وفي ثوب جذاب ومشوق مما يغري الكثيرين ويحفزهم على قراءته.
ولقد جاءت التعليقات ذات فائدة وجدوى والاشارة إلى المواقع والأحداث التاريخية والغزوات والوفيات وتوضيح بعض التراجم وقد استخدم أسلوب الحوليات في الأحداث التاريخية وركز على النواحي العسكرية والسياسية والاجتماعية وجعل بداية تاريخه من السنة التي اتفق فيها الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود على نشر الدعوة، ولم يهمل ما وقع في نجد من احداث قبل ذلك فدون ذلك في تاريخه وقد بدأ بذكر تلك الأحداث منذ سنة 850هـ حتى أحداث سنة 1267هـ مضيفاً إلى هذا ما يحدث من حوادث معاصرة في بعض المناطق المجاورة.
لقد حظي تاريخ ابن بشر بعناية المؤرخين بالاعتماد عليه والنقل عنه وقد سبق طبعه عدة مرات وطبع مختصره في بغداد سنة 1328هـ ثم في الهند وطبع في سنة 1349هـ على نفقة الشيخ محمد نصيف في مكة المكرمة ثم طبع في مصر سنة 1373هـ على نفقة الأستاذ عبدالمحسن البابطين صاحب المكتبة الأهلية في الرياض، ثم قامت وزارة المعارف بطباعته في سنة 1387هـ ثم طبع عدة طبعات تجارية سنة 1385هـ - وسنة 1388هـ - وسنة 1389هـ وطرح للبيع في المكتبات التجارية حتى جاءت طباعة الدارة له فاخرة ودقيقة في جزأين الهدف منها الفائدة والبحث التاريخي، حيث إنه كتاب يجسد ويبحث صميم تراثنا وتاريخنا الذي يجب أن نأخذه بالعناية والاهتمام ونقدمه للقراء دقيقا وسليما على حقيقته واعطاء هذا الجانب ما يستحقه من التحقيق والرجوع إلى المصادر مما سيفيد القارئ والمتخصص في جانب من جوانب التاريخ ويوفر عليه عناء البحث ومشقة الوصول لبغيته بما اشتملت عليه هذه الطبعة من عناوين وفهارس وتبويب للكتاب.
ولعل أهمية هذا الكتاب التاريخي تتمثل في نواحي عدة اهتمامه بمؤلفات من سبقه من المؤرخين خاصة وأن جزءاً كبيراً منها مفقود وذكره للحوادث والأخبار على أسلوب الحوليات وذكر ما سبقه من أحداث حيث استعرض ما حدث في نجد من القرن التاسع الهجري إلى سنة 1157هـ.
ولقد اشار الدكتور عبدالعزيز الخويطر في كتابه (عثمان بن بشر منهجه ومصادره) إلى ان فائدة الحقائق التي أوردها ابن بشر عن هذه الفترة، تأتي من ناحيتين: الأولى انه ليس بين أيدينا ما هو أوفى منها عنها والثانية ان ابن بشر معاصر لمعظمها.
وبالجملة فهذا الكتاب من أوائل المؤلفات ذات العلاقة ببدء التدوين التاريخي المحلي. وفق الله الجميع لخدمة تاريخنا وتراثنا العربي الإسلامي والله ولي التوفيق.


عبدالله بن حمد الحقيل

http://www.al-jazirah.com/87018/wo4d.htm

عبدالكريم الساير
16-11-06, 06:14 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

والحمد لله على السلامة

ومن طول الغيبات جاب الغنايم

عصام البشير
16-11-06, 07:40 PM
جزاكم الله خيرا.

[center]
وجعل بداية تاريخه من السنة التي اتفق فيها الشيخ محمد بن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود على نشر الدعوة، ولم يهمل ما وقع في نجد من احداث قبل ذلك فدون ذلك في تاريخه


وهذا الترتيب العجيب لا أعلم له مثيلا في كتب التاريخ.
لكنه مرهق للقارئ، لأنه يقطع عليه التسلسل التاريخي للأحداث.

فهو يذكر مثلا أحداث سنة تسع وخمسين ومئة وألف، ثم يقول:
(سابقة) ويذكر أحداث سنة اثني عشر وتسع مئة.

وهكذا دواليك..

فائدة جانبية:
قرأتُ الكتاب من طبعة دار الحبيب بتحقيق د. محمد بن ناصر الشثري، ولم يتطرق لها المقال المذكور في مشاركة الأخ العوضي.
وهي طبعة لا بأس بها، اعتمد فيها على أصل مطبوع وأصل خطي كما ذكر في المقدمة.
فليتكم تقارنون بين هذه الطبعة وتلك الأخرى المذكورة في المقال، ليعم النفع.

عصام البشير
16-11-06, 07:52 PM
ومن الفوائد التي علقتها من الكتاب، قوله في ترجمة الشيخ منصور البهوتي (1/97):

(وأخبرني شيخنا الشيخ القاضي عثمان بن منصور الحنبلي الناصري - متع الله به - قال: أخبرني بعض مشايخي، عن أشياخهم قالوا: كل ما وضعه متأخرو الحنابلة من الحواشي على أولئك المتون ليس عليه معول، إلا ما وضعه الشيخ منصور، لأنه هو المحقق لذلك، إلا حاشية الخلوتي، لأن فيها فوائد جليلة).

أبو معطي
18-11-06, 01:13 AM
بارك الله فيك شيخنا العوضي سلمك الله

وبارك الله في الأستاذ عبدالله الحقيل


سبق أن كتبت نبذة مختصرة عن حياة المؤرخ عثمان بن عبدالله بن بشر الزيدي نسباً ، أضيفها هنا لعلاقتها بالموضوع

هو الشيخ عثمان بن عبدالله بن عثمان بن أحمد بن بشر ، من فخذ ( الحراقيص ) من قبيلة بني زيد ، انتقل جده من ( شقراء ) الى ( عودة سدير ) وتملك هناك ثم انتقل الى ( جلاجل ) ، وقد توفي والد الشيخ في جلاجل سنة 1215 هـ ، بينما ولد الشيخ عثمان في جلاجل سنة 1210 هـ ، ونشأ فيها يتيماً ، وتعلم مبادىء القراءة والكتابة ، ثم انتقل الى الدرعية سنة 1224 هـ ، وتلقى العلم على علمائها ثم رجع الى جلاجل .

ومن أبرز مشائخه : الشيخ إبراهيم بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، والشيخ إبراهيم بن سيف ، والشيخ المؤرخ عثمان بن منصور ، والشيخ عبدالكريم بن معيقل ، والشيخ غنيم بن سيف ، والشيخ علي بن ساعد ، قرأ عليهم حتى أدرك ، وتوجه الى علم التاريخ وبالذات تاريخ نجد ، وقد عاش في الدولتين السعوديتين الأولى والثانية .

ألف كتباً منها :

1 - كتاب عن الخيل سماه ( سهيل في ذكر الخيل ) وقد عثر مؤخراً على هذا الكتاب ، وتوجد الآن منه نسخة مخطوطة في دارة الملك عبدالعزيز بالرياض

2 - ( الإشارة في معرفة منازل السبع السيارة ) وأيضاً توجد نسخة خطيّة من هذا الكتاب في دارة الملك عبدالعزيز وسمعت أنها في طور التحقيق .

3 - ( بغية الحاسب )

4 - ( الخصائص ومبدأ النقائص في الطفيليين والثقلاء )

5 - ( فهرس طبقات بن رجب على حروف المعجم )

6 - ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) وهو من أشمل وأجمع تواريخ نجد ، وقد طبع عدة طبعات ، وحقق مرات عدة .


توفي رحمه الله في التاسع عشر من جمادى الآخرة عام 1290 هـ في جلاجل


كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد :


بالنسبة لكتاب ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) للشيخ بن بشر ، يوجد منه أكثر من نسخة خطية ربما أربع نسخ على الأقل ( وربما أكثر )

أما عن طبعاته فقد طبع مختصر عنوان المجد سنة 1328 هـ ، بعناية الشيخ محمد بن مانع ، وسليمان الدخيّل ، في مطبعة الشاه بندر ببغداد .

وذكر أمين الريحاني في كتابه ( تاريخ نجد وملحقاته ) أنه طبع في الهند بعنوان ( علو المجد ) تصحيف ( عنوان المجد ) .


أما أول طبعة كاملة لتاريخ بن بشر سنة 1351 ، وقد طبعت على نفقة الوجيه الحجازي الشهير محمد بن حسين نصيف رحمه الله ، وشركاه محمد صالح نصيف ، وعبدالفتاح قتلان ، في المطبعة السلفية في مكة المكرمة ، وللأسف طبعت على نسخة فيها نقص وتحريف وتبديل ، كما كان هناك أخطاء في ترجمة الشيخ بن بشر ونسبه ، وقد أشار الى ذلك التحريف والتبديل الشيخ إبراهيم بن عبيد أل عبد المحسن في تاريخه ( تذكرة أولي النهى والعرفان ) في حوادث سنة 1351 .


وللأسف طبع الكتاب مرة أخرى سنة 1373 ، في مصر ، على نفقة الشيخ عبدالمحسن أبابطين ، صاحب المكتبة الأهلية بمدينة الرياض أنذاك ، ولكن على نفس النسخة الخطية التي طبعت عليها الطبعة الأولى في مكة .

ثم بعد ذلك نفد الكتاب من المكتبات وأصبح في حكم النادر ، فطبعت وزارة المعارف الكتاب ووقعت في نفس الخطأ فقد اعتمدت على الطبعتين السابقتين ولم تعتمد حتى على المخطوط ، كان ذلك في سنة 1389 ، ثم خرجت نسخة مصورة منها بدون تاريخ عن طريق مكتبة الرياض الحديثة .......كل هذه النسخ تحمل نسخة واحدة وهي كما ذكرت نسخة اتضح نقصها وتحريفها فيما بعد .

ثم بعد ذلك يسّر الله العثور على نسخة خطية جيدة أشمل من تلك النسخة وأقل أخطاء في المتحف البريطاني بلندن ، نسخت سنة 1270 ، وعليها تملك ( علي أبو نيان ) ووكيله ( ناصر بن عبدان ) ، فطبع اعتمادا على هذه النسخة الطبعة المشهورة التي حققها الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف أل الشيخ ، وطبعتها دارة الملك عبدالعزيز ، وفي مقدمة هذا المخطوط كتب ( مصنف هذا الكتاب عثمان بن عبدالله بن بشر ، النجدي مسكنا الحنبلي مذهبا السلفي اعتقادا ، ونسبا من رؤساء بني زيد القبيلة المعروفة المشهورة أهل شقراء وغيرها ....الخ ) ، وعلى جودة هذه النسخة الخطية إلا أن تحقيقها فيه شيء من الأستعجال في تحري الألفاظ والكلمات


كما وجدت نسخة أخرى عليها ختم الأمام عبدالله بن فيصل بن تركي ( وقف ) وهي موجودة لدى مكتبة الملك فهد الوطنية ، وقد صورت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة هذه النسخة وأخرجتها في كتاب ( مخطوطة مصورة وملونة ) .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كتبه : زكي بن سعد أبومعطي


http://www.fatabanyzaid.com/abnbasher.htm

أبو إبراهيم الحائلي
25-11-06, 10:23 PM
وفي حائل نسخة غير مكتملة لعنوان المجد ..

وعليها تعليقات ، ويقال إن هذه التعليقات من تعليقات ابن بشر .. وقد صورتها الدارة ..

ومرفق صورة الغلاف ..

أبو عيسى الإلغي
26-11-06, 09:43 PM
الحمد لله
بارك الله في الأخ العوضي وفي تعريفه بكتاب: عنوان المجد في تاريخ نجد، وليتك تتبع ما كتب عن بلاد الحرمين كلها من كتب كما فعلت هنا وإن باختصار وتتحفنا بها في هذا الموضوع:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85319
جزاك الله خيرا ومتع بك.
والسلام

العوضي
02-12-06, 09:30 AM
بارك الله فيكم اخواني على ردودكم الطيبة

ولكن الموضوع لست أنا من كتبه فقد ذكرت اسم الكاتب والرابط أعلاه

وفقكم الله لما فيه الخير والصلاح

أبو ذر الفاضلي
03-12-06, 12:25 AM
جزى الله الجميع خيرا

أبو معطي
03-12-06, 08:00 PM
السلام عليكم

ذريّة الشيخ هي الآن أسرة ( البشر ) أهل جلاجل بسدير والأسياح بالقصيم والكويت ، والذين كانوا منهم في الزبير بعضهم سكن الكويت وبعضهم سكن الرياض ، ويجمعهم الشيخ المؤرخ عثمان رحمه الله

العوضي
03-12-06, 09:33 PM
عنوان المجد في طبعته الجديدة

بقلم: إبراهيم بن عبدالله السماري

يعد كتاب «عنوان المجد في تاريخ نجد» من أشهر الكتب التي أرخت لهذه المنطقة في حقبة تاريخية معينة، وبرغم ما لوحظ على هذا الكتاب وغيره من أخطاء تاريخية عند تسجيل الأحداث، وما نبه إليه من أغلاط في تفسير تلك الأحداث لغلبة وجهة النظر الشخصية على ذلك التفسير، إلا أنه يظل من أهم التواريخ النجدية، ولاسيما في ظل ندرة التوثيق المكتوب لأحداث هذه المنطقة من أبنائها. وقد تعددت الطبعات المنشورة في تحقيق هذا الكتاب، إلا أن طبعة دارة الملك عبدالعزيز تعد أفضل الطبعات المتداولة على الإطلاق بالنظر إلى ما قدمته من خدمة علمية ومهنية.
والملحوظ أن عدداً من طبعات الكتاب تعتمد على المخطوطة ذاتها، إلا أنها تختلف في جودتها وإتقانها لعدة أسباب، أولها مدى كفاءة المحقق، والثاني اختلاف طريقة ومنهج التحقيق، والثالث: الهدف من نشر الكتاب، حيث يغلب الهدف التجاري على كثير من طبعات الكتب ومنها هذا الكتاب، بل إن غلبة هذا الطابع على كثير ممن عني بنشر هذا الكتاب تسبب في طمس أو تشويه المحتوى العلمي له.

ومن المعروف عند المهتمين بكتب التراث وتحقيق نفائسه أن التحقيق له مدارس مشهورة وكل مدرسة لها خصائصها ولها أشخاصها كذلك، فهناك مدرسة تعتمد على ملء الحواشي بالإسهاب والإطالة والاستطرادات التي غالباً ما تخرج عن خط سير موضوع الكتاب بقصد الإفادة ولو على حساب مقصود المؤلف، فكأنهم أرادوا أن يكون المطبوع جامعاً بين تحقيق النص الأصلي «المخطوط» وبين التأليف «الحواشي» في آن واحد، والمدرسة الأخرى تركز على إخراج نص المؤلف كما أراده هو وعدم التدخل فيه إلا بتصحيح ما لا يصح تركه دون تصحيح أو تعليق ونحو ذلك، بقصد أن المؤلف ينسب لصاحبه وليس إلى محققه، وربما عمد بعض أنصار هذه المدرسة وكثيراً ما يفعلون إلى الإعراض عن صحة نسبة الكتاب إلى مؤلفه وصحة عنوانه ونحو ذلك من أدبيات الدراسات التي يعتمد عليها التحقيق.

والمدرسة الثالثة عنيت بالموازنة بين ذا وذاك بحيث تتم المحافظة على نص المؤلف كما أراده وعدم التدخل لتصحيحه أو شرحه إلا عند الضرورة، مع العناية بصنع دراسة تحليلية للكتاب وتعقب موارده ومع الحرص على وضع فهارس متنوعة لتعم فائدته وتسهل مراجعته.

وقد صدر عام 1423/2002م عن «مكتبة الملك عبدالعزيز العامة» بالرياض طبعة جديدة من طبعات كتاب «عنوان المجد في تاريخ نجد» لمؤلفه عثمان بن عبدالله بن بشر، بتقديم الأستاذ عبدالله بن محمد المنيف المتخصص في المخطوطات دراسة وممارسة، وهذه الطبعة تتبع في منهجها المدرسة الثالثة من مدارس التحقيق التي أشرت إليها مع قربها الشديد من المدرسة الثانية، حيث اعتمدت هذه الطبعة على نشر الكتاب مصوراً من نسخة مخطوطة مكتوبة بخط واضح وجميل، مع شيء من الأدبيات المعتادة لتتميم الفائدة بالتعريفات الضرورية وتتبع ظروف التأليف ومنهجه، مما يجعل اقتناءها متعة لا تعدلها متعة.

أشارت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في تقديم الكتاب إلى أنه من المصادر الأساس لتاريخنا الوطني، ويعد سجلاً دقيقاً لكثير من المواقع والحروب التي عاصرها المؤلف، فوق كونه حافلاً بأسماء كثير من القبائل والمدن والعلماء، وفي كلمته الأولى أشار الأستاذ عبدالله المنيف إلى أن أهمية هذه المخطوطة تنبع من كون المؤلف قرأها وأكثر من نسخها، ونهج في ترتيبها نهجاً يخالف غيرها من النسخ وذلك بجعل السوابق في أول الكتاب بعد أن كانت في النسخ الأخرى مبثوثة في ثناياه، ثم قام الأستاذ المنيف بالتعريف بالمؤلف، والتعريف بالكتاب، وذكر أن من أهم مصادر ابن بشر التي لم ينص عليها صراحة تاريخ ابن لعبون في السوابق، وتاريخ ابن غنام في ما بعد ذلك، وأوضح أنه استفاد منهما في تصحيح بعض المعلومات في عنوان المجد وسوابقه، ثم تتبع مصادر ابن بشر في عنوان المجد مسحاً إحصائياً وتتبعاً تحليلياً، كما أشار الأستاذ المنيف إلي طبعات الكتاب وأنها وصلت إلى أكثر من عشر طبعات ولعدة مرات في كل طبعة، وأبدى مرئياته حيال كل طبعة، منوهاً بطبعة دارة الملك عبدالعزيز من حيث الفهارس والكشافات وجودة الطباعة، ثم قام بوصف المنهج الشكلي في النسخ الخطية والمطبوعة، وأعطى معلومات مفصلة عن الوصف الاكتناهي للمخطوطة التي اعتمدت عليها هذه الطبعة من حيث مسطرتها وعدد صفحاتها وألوان الحبر وطريقة التنقيط ونوع الخط ونحو ذلك، مما أعطى لهذه الطبعة شخصية علمية تخصصية تفتقدها مهنة الوراقة في كثير من تحقيقات ونشر المخطوطات، وأتمنى أن يكمل الأستاذ المنيف ما بدأه في هذه الطبعة، وما وعد به في مناسبة سابقة من تتبع خصائص الكتابة في المخطوطات النجدية من حيث رسم الخط وطريقة الكتابة والحبر ومسطرة السطر وغير ذلك من المداخل المهمة للتعريف بتلك المخطوطات، فالموضوع يستحق الجهد، والباحث أهلٌ له.

وختم الأستاذ المنيف مقدمته بذكر مسوغات نشر هذه النسخة من وجهة نظره مشيراً إلى جملة أسباب تتعلق بالمؤلف ابن بشر من حيث خلفيته العلمية وقدراته الفكرية، وتميزه مع ابن غنام في ذكر تفاصيل الأحداث التي عاصرها.

استغرقت المقدمة بما فيها تصدير المكتبة وكلمة المعلق ثلاثين صفحة، منها صفحتان خصصتا لفهرس زمني بتواريخ أحداث السنوات التي تناولها ابن بشر من عام 850هـ حتى عام 1268هـ والصفحة التي ورد فيها تاريخ كل سنة في هذه الطبعة، فكان فهرس السنوات هذا بديلاً عن فهرس الموضوعات، كما تضمنت المقدمة صورة لوقفية الكتاب.

وفي نهاية هذه الطبعة أُلحق كشاف هجائي معجمي للأعلام والقبائل والأماكن والوقائع في ثمان وسبعين صفحة، ولقد لحظت أنه بالنظر إلى ما ذكره ابن بشر في كتابه من كُتُبٍ كان الأولى أن يشمل التكشيف سجلاً بتلك الكتب المذكورة في الكتاب لما في ذلك من فائدة.

كتاب «عنوان المجد في تاريخ نجد» لمؤلفه عثمان بن بشر بدراسة وتقديم الأستاذ عبدالله بن محمد المنيف تجربة فريدة حيث لم يسبق في حدود علمي أن صدر من كتب التاريخ الوطني كتاب عن تحقيق مخطوطة مصوراً عن تلك المخطوطة بإخراج ملون جميل، وزاده جمالاً حسن طباعته، وجودة تجليده ونوعية ورقه، مما يسر طبعه في مجلد واحد في خمسمائة وخمس وثلاثين صفحة تضاف إلى المقدمة التي جاءت في قرابة ثلاثين صفحة ليصبح مجموع صفحاته خمسمائة وخمساً و ستين صفحة.

الأمر المستغرب في هذه الطبعة هو عدم ذكر اسم المقدم للكتاب الأستاذ عبدالله بن محمد المنيف في الغلاف الخارجي للكتاب ولا في الورقة المعدة فوق الغلاف الخارجي، وكذلك تَجاهُل ذكر اسمه في نهاية كلمته التي صدر بها دراسته للكتاب، والأمر المستغرب الآخر أن فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية المطبوعة خلت من اسم المقدم، برغم أن ذلك حق من حقوقه، وبرغم أن الناشر جهة علمية على اطلاع بحقوق النشر وتبعاته، والاكتفاء بالإشارة إلى المعلق في العنوان الداخلي للكتاب لا يكفي في رأيي للتعبير عن حقوقه.
هذا وبالله التوفيق.


alsmariibrahim@hotmail.com

* ملاحظة : سأضع في هذا الموضوع جميع المقالات التي سأحصل عليها حول كتاب ( عنوان المجد ) لكي أثري الموضوع وبالله التوفيق

ابن الحميدي الشمري
03-12-06, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
كان بودي أن أنتقد هذا المؤلَّف ، أو أرى من ينتقده ؛ إلا أني أخشى الطرد و الإبعاد من هذا الملتقى الذي علمني كثيرًا !!
.
و بالتالي سأظل صامتًا !!

أبو الحسن الأثري
03-12-06, 11:45 PM
إذا كان ثم نقد علمي مستند على أدلة فحيهلا بالفائدة فأهل الحديث كما نحسبهم (ولا نزكي على الله أحداً )لا يعظمون الرجال على حساب الحق
فإن كان نقدك مبني على غير أساس علمي فوفر على نفسك !!!!

أبو معطي
05-12-06, 01:20 PM
هناك وثائق ( مراسلات ومبايعات وقسّاميات وماشابه ذلك ) ظهرت مؤخراً بخط الشيخ عثمان بن بشر وابنه الشيخ محمد ، وعددها لا بأس به مع العلم أنه في السابق يقلّ أن توجد وثائق أصليّة بخطه رحمه الله وغفر له ، ومن هذه الوثائق مراسلات بينه وبين بعض العلماء مثل الشيخ عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ وغيره رحمهم الله تعالى

السلامي
11-12-06, 08:56 PM
رأيتك يا أبا معطي شددت الياء من اسم الدخيل سليمان والصحيح عدم التشديد بل السكون على زنة فعيل .........

أبو معطي
11-12-06, 11:28 PM
رأيتك يا أبا معطي شددت الياء من اسم الدخيل سليمان والصحيح عدم التشديد بل السكون على زنة فعيل .........

أخي الكريم السلامي

أشكرك على التصحيح بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء ، وفعلاً الصحيح ( سليمان الدخيل ) بدون تشديد الياء

أبو معطي
04-01-07, 08:53 PM
السلام عليكم


هذه صورة من غلاف مختصر عنوان المجد الذي طبع في بغداد سنة 1328 لسليمان الدخيل والشيخ محمد المانع حصلت عليها من الباحث راشد العساكر جزاه الله خيراً

http://www.mkalat.com/upload/files/1/binbisher/binbisher%2001.jpg


وفي مقدمة الكتاب توجد ترجمة للشيخ عثمان بن بشر رحمه الله وجدها الشيخ محمد بن مانع على ظهر النسخة المخطوطة فنشرها وتعد أقدم ترجمة مطبوعة للشيخ عثمان بن بشر ، قال الشيخ محمد المانع رحمه الله في آخر الترجمة : ( هكذا وجدت هذه الترجمة مكتوبة على ظهر النسخة التي طبعتها عليها ولم يذكر كاتبها زمن ولادة المصنف ولا فاته ويظهر لي أنها مكتوبة في حياته وأنه رآها قدس الله سره ، محمد بن مانع ) وهذه صورة من الترجمة

http://www.mkalat.com/upload/files/1/binbisher/binbisher%2002.jpg

عمرو بن هيمان بن نصر الدين
26-03-15, 06:25 PM
كتاب رائع .. جزاكم الله خيرا .
حمله فضلا من هنا:
دار النـشر: دارة الملك عبدالعزيز الطبعة: 1402-1403 هـ تحقيق: عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ
http://hanabila.blogspot.com/2009/10/blog-post_16.html

أو :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=155138