المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتدى السيرة والتاريخ


فتح الرحمن بن محمد عثمان
18-11-06, 02:08 PM
إخوتي الكرام ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد ،
فعسى أن يكون إخوة االمنتدى بخير وعافية . وأنا اليوم أحضر الندوة بباقة من أسئلة واستفسارات حول السيرة النبوية – على صاحبها أفضل الصلاة و التسليم - ، حيث إن أحد تلامذتي هنا يحاول أن يعدّ السيرة في صورة مختصرة بشكل شامل لجميع نقاط السيرة وتطوراتها صغيرها وكبيرها . وهي الآن على وشك الانتهاء ، غير أنه يحتاج إلى من يساعده ببيان هذه الأمور ، وها هي تلك النقاط ، فهل من متعاون على هذا البر ؟ والدال على الخير كفاعله :
 تطالعنا عامة كتب السيرة أن سفر العمرة الذي انتهى إلى عقد صلح الحديبية لم يحمل فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – أسلحة الحرب وإنما حمل هو ومن معه سلاح المسافر فقط ، ولكن بعض المدونات في السيرة تصرح بأنهم حملوا معهم الأسلحة حتى إن هؤلاء الكتاب يسمون هذا السفر بغزوة الحديبية مشيرين إلى الحديث رقم 4178،4179 من صحيح البخاري في فتح الباري . ولم يتضح لنا الأمر رغم مراجعة الحديث ، فما مدى صحة هذا القول ؟
 معلوم أن غزوة بدر وقعت في رمضان السنة الثانية – السنة التي فرض الصوم في شعبانها - ، و الظاهر من سرد أحداث الغزوة أن الصحابة كانوا مفطرين عند اندلاع الحرب ، ولكن هل هناك نص في مراجع السيرة حول هذه النقطة ؟
 صلى أبو بكر – رضي الله عنه – بالناس إماما في أواخر أيام مرض النبي قبل وفاته ابتداء من عشاء ليلة الجمعة إلى صبح يوم الاثنين ، مما يدل اندراج صلاة الجمعة فيها ، و هل هنا نقل عن مدى إقامة صلاة الجمعة في ذلك الأسبوع وعن إمام الجمعة وخطيبها ؟
 ما هو الشكل التقليدي في الحروب الميدانية عند العرب قديما ؟
 تجدون أدناه قائمة لأسماء الأماكن التي تأتي في السيرة ، أرجو الإفادة بالأسماء الجديدة الحالية لهذه الأماكن مع تفصيل جغرافية عنها ، كما أرجو أن تزودونا بخرائط جغرافية على الواقع الحالي عن أماكن المغازي و الأحداث المشهورة في السيرة :
أسماء الأماكن :
أذرعات الشام ، ودان ، الأبواء ، ذو قرد ، الرجيع ، بئر معونة ، مواقع بني أسد وعضل وقارة ، مؤتة ، بلاد قضاعة ، الحجون ، كدى ، كداء ، حنين ، الجعرانة ، الكدر ، ذو أمرّ ، الفرع من بحران ، أوطاس ، البقيع ، بدر ، بيزانطا، بحرين ، بصرى، بلقاء، وادي نخلة ، تهامة ، تبوك ، تيماء ، جرف ، حبشة ، حمراء الأسد ، حديبية، حمير ، دار النابغة ، دومة الجندل ، ذو الحليفة ، ذوطوى
، سوق بدر، شعب بني هاشم ، شعب أبي طالب ،غار ثورغار، حراء، فدك ، قباء ، قعيقعان ، قضاعة ، الكدر ، كرك ، مريسيع ، مؤتة ، معان ، مر الظهران ، نجد ، نمرة ، وادي القرى ،اليمامة .

و لعل الله يصرف إلىّ يدا مساعدة توفر المعلومات عن هذه النقاط في أقرب غد قادم .
سائلا الله تعالى لنا جميعا حسن التوفيق و السداد .

الطيب وشنان
18-11-06, 04:01 PM
أما عن سؤالك الأخير ، عن جغرافية الغزوات و أماكن أحداث السيرة فقم بتحميل كتاب :
أطلس السيرة النبوية لشوقي أبو خليل ، و هو نسخة مصورة من المكتبة الوقفية و ستجد فيها بغيتك بخصوص هذا الموضوع ، من خرائط ملونة و بيانات و رسوم توضيحية لجل أحداص السيرة النبوية و أماكنها...
و هذا رابط التحميل :

هنــــــــــا (http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_04.rar)

فإن لم تتمكن من استخلاص مرادك منه فأعلمني و أنا أقوم بإعداد ملف عن طلبك.

و بقية أطاليس المؤلف كالآتي :

أطلس التاريخ العربي الاسلامي (http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_01.rar)

أطلس دول العالم الإسلامي (http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_02.rar)

أطلس الحديث النبوي: أماكن - أقوام (http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_05.rar)

أطلس القرآن: أماكن - أقوام - أعلام (http://www.waqfeya.com/books/07/0604/kalil/0604_03.rar)

و بقية الأسئلة سيتيسر الجواب عنها إن شاء الله تعالى.

الطيب وشنان
18-11-06, 08:27 PM
بخصوص "غزوة الحديبية" التي انتهت بالصلح المشهور بين المسلمين و أهل مكة...
فالذي يظهر - والله أعلم - أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج لا يريد قتالا ، و لكن هذا لم يمنع من حملهم السلاح...و هو ما يوافق ما جاء في صحيح البخاري ، و من ذلك :
حديث المسور قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية في بضع عشرة مائة من أصحابه ، فلما أتى ذا الحليفة ، قلد الهدي وأشعره وأحرم منها بعمرة ، وبعث عينا له من خزاعة ، وسار النبي صلى الله عليه وسلم حتى كان بغدير الأشطاط أتاه عينه ، قال : إن قريشا جمعوا لك جموعا ، وقد جمعوا لك الأحابيش ، وهم مقاتلوك ، وصادوك عن البيت ، ومانعوك . قال : ( أشيروا أيها الناس علي ، أترون أن أميل إلى عيالهم وذراري هؤلاء الذين يريدون أن يصدونا عن البيت ، فإن يأتونا كان الله عز وجل قد قطع عينا من المشركين وإلا تركناهم محروبين ) . قال أبو بكر : يا رسول الله ، خرجت عامدا لهذا البيت ، لا تريد قتل أحد ، ولا حرب أحد ، فتوجه له ، فمن صدنا عنه قاتلناه . قال : ( امضوا على اسم الله ) 4178
و من حديث نافع :
إن الناس يتحدثون أن ابن عمر أسلم قبل عمر ، وليس كذلك ، ولكن عمر يوم الحديبية أرسل عبد الله إلى فرس له عند رجل من الأنصار ، يأتي به ليقاتل عليه ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع عند الشجرة ، وعمر لا يدري بذلك ، فبايعه عبد الله ثم ذهب إلى الفرس ، فجاء به إلى عمر ، وعمر يستلئم للقتال ، فأخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع تحت الشجرة ، قال : فانطلق ، فذهب معه حتى بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي التي يتحدث الناس أن ابن عمرأسلم قبل عمر . 4186
فتبين من هذا و غيره أن المسلمين حملوا معهم السلاح احتياطا و أنهم ما قصدوا القتال ، بل الاعتمار ...
و أما الرواية التي تفيد أنهم لم يحملوا السلاح فهي مذكورة في مغازي الواقدي : 2/573
و الواقدي معلوم شأنه ، و عبارة الحافظ في التقريب : " متروك مع سعة علمه "
و ما في الصحيح أولى أن يقدم على ما ورد في غيره ، خصوصا إن كان في درجة الواقدي

و الخلاصة :

أن المسلمين خرجوا للإعتمار و حملوا معهم السلاح خوفا من غدر قريش

و الله تعالى أعلم .

فتح الرحمن بن محمد عثمان
28-11-06, 03:20 AM
جزاك الله خيرا يا أخانا في الله الشيخ الطيب وشنان وبارك في جهودك ونرجو الإجابة عن الاستفسارات الأخرى في أسرع وقت

محمد مسعد ياقوت
26-03-07, 03:41 PM
جزاك الله خيرا