المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كبف يكون التفكير بصوت عال في هذا الملتقى


أبو عبد العزيز
26-05-03, 02:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أحبابي أهل الملتقى..
كيف حالكم ؟ إن شاء الله تعالى يكون الجميع بخير..

نحن هنا في ملتقى أهل الحديث.. ولولا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كنا ولما كان الملتقى.. هذا إن كنت أنا واحداً منهم.. نسأل الله أن يجعلني وإياكم من أهل الحديث..

هدفنا في هذا الملتقى هو البحث عن حقيقة الأمور.. فلا مجال للتقليد ولا مجال في وقتنا الحاضر للتفكر في أمور شخصية لا تهمنا..

ونتيجة لكثرة المنتديات والكتابات فيها إلا أنني أشعر أن ملتقى أهل الحديث كالشمس بين النجوم ولا أبخس حق الكتابات في المنتديات الأخرى .. ومن خلال تتبع واطلاع وقراءة متكررة لما يكتب هنا أحببت أن أذكر لاخواني من هم في هذا الملتقى ببعض النقاط التي تحتاج كما أتصور إلى تفكر بها وسواء شاركت في هذا الملتقى أو لم تشارك..وهي مجرد كتابة لما كنت أفكر فيه ولكن بصوت عال حول ما يحدث من كتابة وردود في الملتقى..

ـ (الرد جميل لمن يضيف جديداً) ليس مطلوب منك أن ترد على كل مسألة إلا إذا وجدت نفسك ستضيف إضافة جديدة دون تحقير فإن للردود آداب.
ـ (لا لكلمات منفرة أو مقززة) ابتعد عن كلمات مقززة.. مثال : قال كذباً وافتراءً.. أو القول مثلا : من أنت لتتكلم عن فلان... وهذا أسلوب تحقير لا يتناسب مع الحوار اللائق فالكلمة الطيبة تصل وفي أحيان كثيرة لا تحتاج إلى كل هذا العناء..فتفكر.
ـ (أنت بين العالم) إعلم أخي.. أن المنتديات جزء من عالم الانترنت هذه الوسيلة التفاعلية الانسانية الشمولية للعالم كله والملتقى يدخله من هم في العالم من مشرقه إلى مغربه ودون قيود... فتذكر ذلك.
ـ (حذاري من مرض التلذذ) هناك من يتلذذ بالردود..وأحسبه مخلصاً.. ولكن ثقافتنا تلزمنا أن نحسن الرد..بل قل خيراً أو أصمت كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
ـ (أنت في ملتقى أهل الحديث) لا تنسى وأنت في هذا الملتقى أنك بين خيرة الشباب فاجعل في كتابتك الابتسامة وارسمها بين جملك وعباراتك..هكذا علمنا الاسلام.
ـ (طبيعة علم الحديث) بالرغم من الطبيعة الخشنة للمنهج العلمي الحديثي وألفاظه الحادة ..تجد أحيانا المشتغل بهذا العلم يتلبسه لا إراديا خشونة تطغى عليه في حياته.. فهو بين ألفاظ : ضعيف وكذاب ووضاع وموضوع ومنكر وإلى غير ذلك... فلا تنسى أخي أنه يقابلها ألفاظ : صحيح وحجة وثقة وغير ذلك.. وتلاحظ ذلك التوازن في هذا العلم فاجعله في حياتك.
ـ (صاحب الرد كالصائم) اعلم أخي.. انه إذا كان رد على أي كتابة كانت ومعك الدليل فأنت مطالب ليس بعرض قولك ودليلك فقط وإنما عليك حسن الرد فصاحب الرد يكون أحيانا كالصائم الذي يصوم عن الأكل والشراب ولا يقوم لسانه وأفعاله فمثل هذا نحن لسنا في حاجته .
ـ (متى تكون الشدة) لا شك بأن هناك الكثيرمن المسائل تحتاج منا الشدة ..لكن لا بد أن تعلم متى تكون شديداً في قولك وفي ماذا بالتحديد ومع من !! وتذكر أن الشدة مع الجاهل في مخاطبته لك أن تقول له سلاماً.

(ماذا أنت في حياتك) علم الحديث يعلمك في الحياة:
ـ كيف تكون طيب الخلق ويزيد في صفات أخلاقك الحسنة.
ـ يعلمك الصبر الطويل .
ـ احترام الوقت والمواعيد.
ـ الدقة في اختيار ألفاظك وعباراتك.
وأشياء كثيرة والله..

اعلم أخي أن أسهل شيء في الدنيا الكلام وكلام الملوك ملوك الكلام وهذه مجرد عبارات أحببت كتاباتها .. حدثت بها نفسي فكتبتها علها تصل إليك مع كل تقديري وشكري لقراءتك لها..
والله المستعان.

مركز السنة النبوية
26-05-03, 05:44 AM
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. أبا عبد العزيز ، وبعد :
لقد أحسنت وربِّ الكعبة ؛ فجزاك اللهُ خيرًا ‍

خالد بن عمر
14-02-08, 03:09 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا

مررت على الموضوع بعد أكثر من أربع سنوات من كتابته فأحببت رفعه لينال صاحبه الأجر

ياسر بن مصطفى
15-02-08, 02:29 AM
جزاك الله خيرا
كلام جميل

أحمد الصدفي
15-02-08, 03:17 AM
جزاكم الله خيرا
يضاف إلى ما سبق
- لا تنس أن الملتقى يتصفحه عدد كبير من المشايخ وطلبة العلم الحريصين على أوقاتهم ، فعليك أن تبتعد عن كل ما قد يضيع أوقاتهم في التصفح من غير فائدة ، كالسؤال قبل البحث ، والإكثار من عبارات الشكر والتقدير خاصة في المواضيع التي تتجدد باستمرار ، ووضع العناوين التي لا تتناسب مع الموضوع ، وغير ذلك .

خالد بن عمر
08-08-12, 05:39 PM
يرفع للفائدة