المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل صحيح أن : العرب فكوا رموز الهيروغليفية قبل شامبليون بألف عام؟


الطيب وشنان
23-11-06, 05:47 AM
العرب فكوا رموز الهيروغليفية قبل شامبليون بألف عام

دمشق في 5 أكتوبر 2004:

أكدت دراسة أجريت حول مخطوطة "شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام" لابن وحشية النبطي تقدم بها الباحث السوري يحيى مير علم، أكدت أن العرب كانوا أول من فك رموز الهيروغليفية قبل عالم المصريات الفرنسي جان فرانسوا شامبليون بما يقارب الألف عام.
وتركزت الدراسة على العالم العربي أبو بكر احمد بن علي بن قيس بن المختار المعروف بابن وحشية النبطي والكلداني الذي يرجح العلماء ولادته في منتصف القرن الثالث الهجري ويعيد البعض ولادته في القرن الرابع الهجري.
وقال الباحث إن ابن وحشية كان أول من فك رموز اللغة المصرية القديمة وميز أنواعها، وتابع في خلاصة دراسته أن المخطوطة تم نسخها عام 241 هجري، وكان أول من كشف عنها المستشرق النمساوي جوزيف همر وقام بطبعها في لندن عام 1806 وهذا ما دفع مير علم إلى التأكيد على أن شامبليون لا بد وان يكون قد اطلع على هذه المخطوطة قبل قيامه بفك رموز حجر رشيد الذي عثر عليه بالقرب من مدينة رشيد شمال مصر.
والعالم العربي كان مطلا على العديد من اللغات القديمة المعروفة بزمنه ومن بينها الكردية والنبطية والفارسية والهندية وبلغ عدد الأقلام التي يعرفها 89 قلما بينها الهيروغليفية التي تضمنتها المخطوطة المعنية بالدراسة.
ويشير مير علم إلى أن ابن وحشية "وضع في مخطوطته الأقلام القديمة وحروفها وما يقابلها من حروف باللغة العربية" ومن بين هذه اللغات إلى جانب الهيروغليفية اللغات المصرية القديمة مثل الديموطيقية والهيروطيقية والقبطية القديمة إلى جانب الآشورية والكلدانية والنبطية.
وابن وحشية مولود في ضواحي الكوفة وقد ورث عن والده ثروة كبيرة حرم منها وكان شديد الذكاء فاتجه إلى العلوم ومن بينها علوم اللغات القديمة وله العديد من الكتب، ووصفه من جاء بعده مثل ابن النديم بالساحر لعلمه بالطلسمات والصنعة وكتب عن حياته في تراجم أصحاب السحر والعزائم بسبب معرفته بالحروف القديمة إلى جانب كتب عنه في "الكيمياء" التي ترك فيها ما يقارب الثلاثين مصنفا إلى جانب ترجمته لكتب "عن الفلاحة النبطية" وكتاب عن المياه ترجمه عن الكردية إلى جانب عشرات الكتب الأخرى التي تشمل علوما أخرى مختلفة.


المصدر: شبكة نسيج الإخبارية

محمد سعيد الأبرش
23-11-06, 03:15 PM
ليس هذا بأول سرقات لصوص الغرب الذين تسلوا على مخطوطات سرقوها من بلادنا فالقائمة طويلة وكبيرة وفي كل العلوم واقرأ إذا أردت كتابا المستشرقة الألمانية زيغريد هونكة " شمس العرب تسطع على الغرب" و "الله ليس كذلك" فإنها ممن أنصف ونسب العلوم إلى أهلها.

عمرو الأمير
19-09-08, 11:26 PM
يمكن تنزيل الكتاب من هذا الرابط

http://www.wadod.net/open.php?cat=4&book=265

خزانة الأدب
20-09-08, 12:51 AM
قرأت طرفاُ من الكتاب ولم أجد فيه أدنى دليل على هذه الدعوى العريضة!!
ومولف الكتاب إياد الطباع ليست له يد باسطة في علم التحقيق، ومع ذلك يريد أن يعلِّمه للناس!
وقد ذكر في جملة قصيرة - على عادة الناشرين في تعظيم الكتب التي ينشرونها - أن باحثاً سورياً يرى أن شامبليون استفاد من كتاب ابن وحشية، وذكر اسمه في الحاشية (بهجت قبيسي)، ولم يزد على ذلك!

السؤال: هل بهجت قبيسي يعرف الهيروغليفية؟ وهل في كتاب ابن وحشية رموز هيروغليفية أصلاً؟

أما إذا قرأت في كتاب ابن وحشية فستضحك من الأكاذيب المحشودة!! وأترك لكم اكتشاف بعضها من خلال قراءة الكتاب أو مقدمة ناشره!!

وقد نظر المستشرقون في كتب الرجل وانتهوا إلى أنه رجل مجهول يكتب أساطير لا حقيقة لها لأغراض شعوبية (انظر كتاب علم الفلك للمستشرق نالينو)