المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حل إشكال ( اللباب ) أو ( لباب الأحاديث )


إبراهيم اليحيى
26-11-06, 02:09 PM
أقول : بين يدي مخطوط قال فيه مصنفه سميته كتاب اللباب ، و قد جمع فيه أربعين حديثا في أصول الدين ، و أثناء البحث سواءا في الفهارس أو خزانة التراث كتب في حقل المؤلف مجهول أو لم يعلم مؤلفه ....


و كنا سنسير على ما قالوا إلا أنني وفقنا في الرجوع إلى فهرس مخطوطات بلدية الأسكندرية و إليك كلامهم : اللباب * ( مختصر الأربعين في أصول الدين ، للفخر الرازي ) .
* لم يرد العنوان كاملا ـ ولا المؤلف ـ في المخطوطة .... و هناك العشرات من المؤلفات العربية التي تعرف بعنوان : اللباب ... و قد عرفنا العنوان و المؤلف ، بالمقارنة مع كتاب الأربعين ، للرازي . انتهى .


أقول : لله درهم على ما تفضلوا به ، ثم يحيلونك على كشف الظنون الذي ذكر لباب الحديث و لم يذكر مؤلفه ، لكن تحت الأربعين في أصول الدين للرازي تجد هناك اسم المؤلف و عنوان الكتاب ، و المؤلف هو سراج الدين محمود بن أبي بكر بن حامد الشافعي المتوفى 682 هـ .



كتبنا ما كتبناه ، من أجل من يأتي بعدنا يريد فهرسة اللباب في الحديث يجد كلامنا مرشدا له .

أبو البراء الداري
25-09-16, 03:18 PM
ليس هو مختصر الأربعين المسمى ( لباب الأربعين في أصول الدين ) لأبي الثناء محمود بن أبي بكر بن أحمد الأرموي ت 682 هـ وذلك بمقارنته بنسخة [أحمد الثالث 1783] منه .

وأيضا لا تصح نسبته إلى السيوطي كما في معجم (علي و أحمد قره بلوط ) إذ يُستبعد أن يصدّر السيوطي كتابا يضج بالأحاديث الموضوعة بلفظة ( بإسناد صحيح ورواية وثيقة ).