المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دواء لأمراض الشتاء متعكم الله بالصحة والعافية.


طالب العلم عبدالله
22-12-06, 08:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.

أما بعد:

بسبب برودة الجو هذه الأيام بعد هطول الأمطار المباركة، تنتشر الأمراض التي تتعلق ببرودة الجو، ومنها الزكام اللوز ،واحتقان الحلق مع وجود البلغم المزعج.


يذهب المريض للطبيب فيعطيه المضــادات الحيــوية،
والمضــادات مـن الأدويـة الضـــارة بالإنسـان وخـاصة
بالأطفال.

و قد انتـشر في الآونـــة الأخــيرة نــوع مـن الاحتـقان
لا يشفى منه الإنســان إلا ويـعود بـعد يـوم أو يومـين،
فيضطر الطبيب لإعـطائه جرعة أخرى من المضــادات،
وخطورة هذا الأمر كبيرة جدا.

والحمد لله الحل موجود ، وهو مجرب وذا فائدة كبيرة
ومن غـير مضـار جانبـية بإذن اللـه تـعالى،وهـو دواء
مستفاد من الطب النبوي المبارك.

ولإعداد الدواء تحتاج:

1- ملعقة شاي ( قزحة مطحونة ) وهي عــبارة عن
حبة البركة مطحونة ومغموسة مباشرة في الزيت،تباع
في بعض المطاحن أو المحامص،وشكلها يشــبه الحناء
،أو كالعجينة، أي أن الزيت فيها لايكون كثيرا.

وإذا لم تتوفر "القزحة" عند ذلك، تــجلب حبة البركة
وتطحن منها مقدار فنــجان تقـريبا وتأخــذ من هذا
المقدار ما يعادل ملــعـقة شاي وتــضيف إليـــه زيت
الزيتون إن توفر فهو الأفــضل، وذلك حـــتى يصــبح
المقدار كالعجينة فقـــط ، ولا تنسى أن تضيــفه لحبة
البركة مباشـــرة بعد الطحن،حتى لا تتطــاير زيـوتها
المفيدة.

2- ملعقة شاي "كركم" مطحون، وهو بهار أصفر اللون كثيرا ما يستعمل في الطبخات الهندية،وهذا البهار يعمل عمل المضاد الحيوي،وإن كان لم يرد عنه شيء في الطب النبوي فإنه مع إضافته للعسل يكون له مفعول عجيب في الشفاء من أمراض البرد والحـمد لله
خالق كل شيء.

3- عسل النحل، ولقياس الكمية تأتي "بكوب" مصنوع للقياس يوجد في المتاجر ،كثيرا ما تشتريه ربات البيوت لقياس مقادير الأكلات،وتسكب فيه مقدار 125 مـلي لتر،
من العسل.

4- بعد ذلك تخــلط المــــقادير، وتقرأ عليها الرقــية
الشرعية،ويكفيك أن تقرأ: الحمد،وآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة، والمعوذات تعيدها ثلاث مرات، والقرآن كله شفاء بلا شك، طبعا مع النفث في الخليط، وبعد ذلك ضعه في قنينه وأحكم إغلاقه، وهناك نوع من قناني أدوية الكحة محمكمة الإغلاق يمكن أن تغسل الغنينة جيدا وتعيد استخدامها بوضع هذا الدواء.

5- طريقة الاستعمال، ثلاث مرات في اليوم، ملعقة شاي في كل مرة،وممكن أن يوضع الدواء مباشرة على اللسان،ويقوم المريض بمصه، وممكن أن يوضع في قنينة ماء ونستمر في رجها حتى يذوب العسل ، ويشرب بعد ذلك هذا الدواء، وهذه الطريقة الأخيرة تصلح للصباح كثيرا، والطريقة الأولى تصلح قبل النوم ،وبعد تفريش الأسنان، حيث يضعها المريض مباشرة على آخر اللسان.


والشفاء بيد الله تعالى، وكم هو طيب أن نعالج الأطفال بهذا الدواء ثم، نقول لهم بعد الشفاء بإذن الله تعالى أن هذا الدواء استفدناه من نصح الرسول صلى الله عليه وسلم.

متعكم الله بالصحة والعافية.

طالب العلم عبدالله
22-12-06, 09:19 AM
عفوا:

هناك نصيحة للبالغين فقط ،والذين هم فعلا الآن يعانون من أمراض البرد ، واستمر فيهم المرض لمدة تزيد عن أسبوع مع وجود البلغم،أنصحهم بالبدء بشرب محلول السنا لطرد آثار البلغم الضارة عند البدء بتناول الدواء السابق.

وطريقة صنع المحلول كالتالي:

يؤخذ قدر فنجان من أوراق نبتة السنا المجففة من غير دعس، وتغسل بسرعة ،أي لا تتركها تحت الماء كثيرا ثم ضعها في صحن زجاجي، وجهز ما مقداره كأس ونصف من الماء، ليغلي جيدا على النار حتى تبدأ فقاقيعه بالظهور، ثم صبه على النبتة وغطي الصحن الزجاجي بشيء يمنع دخول الهواء أو خروجه، وانتظر عشر دقائق فقط، وصفي الماء، وضعه في كأس زجاجي وغطه أيضا حتي يصبح المحلول دافء، ثم افتحه واشربه.ويرجى مراعاة هذه التعليمات حيث أنها دقيقة ومجربة.

ولا تستعض عن نبتتة السنا بمسهل من الصيدلية،لأن مفعوله ضار على المعدة، فهو يجعلها تحتاجه كل فترة ، لكن المحلول السابق يعمل في المصران فلا يضر المعدة.

أم حنان
22-12-06, 10:24 AM
جزاكم الله خيرا ،،،،،،ونبات السنا لايصلح لمن يعاني من التهاب القولون ، وأفضل دواء مجرب للتخلص من التهاب اللوزتين والانفلونزا والبلغم هو الثوم وذلك ببلع فصا من الثوم ( لا يمضغ ) ويشرب بعده الماء ، وان أخذه في بداية المرض برء بإذن الله ، أما إن تناوله بعد الإصابة بفترة فانه يخفف أعراض المرض وممكن أخذه مرتين في اليوم لتقوية المناعة في هذه الحالة ، ولا يخشى من رائحة الثوم ان تناوله عن طريق البلع لأنه لن يترك أثرا ، وان خشي ذلك أخذه قبل النوم ،،،والله الشافي والمعافي .

عبد الله الدكالي
22-12-06, 11:06 AM
جزاك الله خيرا أخانا "طالب العلم" على هذه المساهمة النافعة والدالة على ما في القرآن والسنة النبوية من إعجاز وما أكثره... |... غير أن أسماء الأعشاب الطبية تختلف غالبا بحسب الأقطار. فالكركم مثلا غير معروف لدى المغاربة يهذا الاسم . لذا أقترح عليكم التعريف به أكثر سواء بذكر اسمه العلمي أو بنشر صورة له حيث أن الأمر أصبح جد ميسورا في زماننا هذا، زمان الإنترنت . وقانا الله وإياكم من زكام اللوز ،واحتقان الحلق والبلغم وجميع الأمراض، الظاهرة والباطنة، صيفا وشتاء، "والله خير حافظا وهو أرحم الراحمين"

طالب العلم عبدالله
23-12-06, 06:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

جزاكم الله خير أخوي الكريمين على مروركم الكريم.

وأخي الكريم عبدالله الدكالي جعلك الله مباركا حيث ما كنت بسبب نصيحتك لي بأن أضع صورة للكركم وجدت أن الكركم قد ورد في الطب النبوي ولأول مرة أعرف هذه المعلومة في حياتي.

وسأنقل تقريرا منقولا عن الكركم فيما يلي:

كركم
الكركم (Turmeric)
الكركـــــــم

curcuma

ويسمى الورس والهرد





الكركم هو جذامير على هيئة درنات صغيرة قرب سطح الأرض لنبات عشبي معمر بجذوره ولكن اوراقه حولية.



أسماء الكركم:

للكركم اسماء دارجة فيعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.



أنواع الكركم:

يوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في أماكن مختلفة من العالم وأهمها مايلي:

1- CURCUMA LONGA وموطنه الأصلي سيرلانكا.

2- CURCUMA AERUGINOSA وموطنه بورما و كمبوديا.

3- C. AMADA وموطنه الهند.

4- C. ANGUSTIFOLIA وموطنه الهند أيضاً.

5- C. AROMATICA وموطنه البنغال.

6- C CAESIA وموطنه البنغال ايضاً.

7- C. MANGGA ويزرع في ماليزيا وله رائحة المنقة.

8- C. PURPURASCENS وينمو في غرب ووسط جاوه.

9- C.XANTHORRHIZA وينمو في اندونيسيا وماليزيا.

10- C. ZEDOARIA وينمو في الشمال الشرقي للهند ويزرع حاليا في جميع انحاء الهند وماليزيا.

جميع هذه الأنواع تتبع فصيلة الزنجبيل.


الأجزاء المستخدمة من الكركم كدواء وغذاء

الأجزاء المستخدمة هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها بين 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.


المحتويات الكيميائية للكركم:

يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

وقد عرف الكركم باسم الورس لدى العرب حيث ذكر الترمذي في جامعه من حديث زيد بن ارقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم "انه كان ينعت الزيت والورس من ذات الجنب" قال قتادة: "يُلَدُّ به، ويلد من الجانب الذي يشتكيه".



وروى ابن ماجه في سننه من حديث زيد بن ارقم قال: "نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذات الجنب ورساً وقسطاً وزيتاً يُلَدُّ به". وصح عن ام سلمة رضي الله عنها، قالت: "كانت النفساء تعقد بعد نفاسها اربعين يوماً، وكانت احدانا تطلي الورس على وجهها من الكلف".



وقال صاحب كتاب الطب النبوي انه ينفع من الكلف والحكة والبثور الكائنة في سطح اليدين اذا طلي به وله قوة قابضة صابغة، و اذا شرب منه وزن درهم ( 3جرام) نفع من الوضح وهو في مزاجه ومنافعه قريب من منافع القسط البحري، واذا لطخ به على البهق والحكة والبثور والسعفة نفع منها. وقد استخدمه العرب كمكسب للطعم والرائحة وكمادة ملونة لبعض المأكولات وخاصة الارز وبعض الحلوى، كما استخدموه منبهاً وهاضماً ومدرا للبول والصفراء.

وفي الهند وتايلند واندونيسيا وماليزيا استخدم الكركم من مئات السنين كمواد متبلة وصابغة للاطعمة ويستخدم مسحوق الكركم في تايلند لعلاج الدوخة والسيلان وقرحة المعدة، وفاتح للشهية، ومنعش وطارد للارياح ومقبض ومضاد للاسهال. كما يستخدم خارجياً كعلاج لسعات الحشرات ومرض القوبا الجلدية والجروح وموقف للنزيف وفي شد اللثة. ويعتبر استعمال الكركم في تايلند رسميا مصدقا عليه من الهيئة الحكومية. اما في الهند فيستخدم كمادة تساعد على الهضم ومقو ومنق للدم وضد التقلصات. كما يضاف مسحوق الكركم الى علف الابقار والخيول كمنعش ومقو لها.

نقلاً عن جريدة الرياضالاثنين 28 ربيع الأول 1425العدد 13114 السنة 40.

طالب العلم عبدالله
23-12-06, 06:45 AM
هذه صورة للكركم:

طالب العلم عبدالله
23-12-06, 06:48 AM
وهذه صورة أخرى للكركم قبل الطحن: