المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وثيقة انجليزية تكشف مؤخراً كيفية سقوط غرناطة الإسلامية في يد الإسبان


أبو أسامة العباسي
27-12-06, 11:52 AM
وثيقة انجليزية تكشف مؤخراً كيفية سقوط غرناطة الإسلامية في يد الإسبان

كشف الدكتور خوسيه غوميث سولينيو في المؤتمر الثامن عشر للغة والادب والمجتمع الاسباني الذي اختتم اخيرا في مدينة مالقة، جنوب اسبانيا، عن عثوره على وثيقة انجليزية تؤكد ان سقوط غرناطة الاسلامية والحصار الذي عانت منه المدينة «كان اكثر شراسة مما هو معروف حتى الان».
ومؤلف وثيقة «سقوط غرناطة» - بحسب جريدة الشرق الأوسط- شخص انجليزي متخصص بقوانين الكنيسة ويدعى ويليام ويدمونهام، وكان احد المدعوين لحضور الصلاة والاحتفال في كنيسة سان بابلو بمناسبة سقوط غرناطة الاسلامية.
وتتحدث الوثيقة عن حجم الاسلحة التي كانت بحوزة الغرناطيين ومدى الترف والابهة التي تميزت بها القصور الغرناطية والبلاط الملكي، واثر الحصار الذي فرضته القوات الاسبانية على اهالي مدينة غرناطة، حتى اضطرهم الى أكل الكلاب والقطط، ويخلص الى ان العرب دفعوا ثمنا باهظا للغاية بسقوط آخر جوهرة لهم في اوروبا.
ويذكر المؤلف ان عدد القوات التي حاصرت غرناطة كان اكبر بكثير من عدد القوات الغرناطية، مخالفا بذلك الرواية المتواترة من ان جيش غرناطة كان كبيرا، وتضيف الوثيقة ان «اهالي غرناطة مروا بمعاناة قاسية خلال اعوام الحصار، وقامت القوات الاسبانية بتحطيم وحرق الحقول المجاورة للمدينة، ما تسبب في مجاعة رهيبة بين سكان غرناطة، ولهذا السبب اكلوا الخيول والكلاب والقطط».
وتتعرض الوثيقة ايضا للكنوز الهائلة التي حصل عليها الاسبان بعد الفتح «ففي مسجد غرناطة كان هناك 300 مصباح من الذهب والفضة.. وعثر ملك اسبانيا على كميات هائلة من الذهب وبها بنى الكنيسة مكان المسجد».
ويذكر المؤلف الانجليزي ان «الملك فرناندو لم يسمح للمسلمين الا بما يستطيع كل واحد منهم ان يحمله على ظهره من حاجات، ما عدا الذهب والفضة والسلاح»، ولهذا فان الجيش الاسباني وجد عند دخوله المدينة الآلاف من الاسلحة من سيوف ودروع ومناجيق.
ويشير الدكتور غوميث سولينيو الى ان الوثيقة تذكر ان افتتاح غرناطة تم عام 1491، والصحيح هو 1492، والسبب هو ان السنة الجديدة لدى الانجليز كان تبدأ في 25 مارس (آذار) وليس الاول من شهر يناير (كانون الثاني).
ويختتم الدكتور غوميث سولينيو بحثه حول تبعات سقوط غرناطة فيقول ان انهيار الحكم العربي في هذه المدينة كان له صدى كبير وواسع جدا ليس فقط في اسبانيا وانما في كل اوروبا، فأقيمت الصلوات في العديد من المناطق.
نقلا عن موقع : ديوان العرب
أبو أسامة محمد فيصل العباسي الجزائري
salafie2001@gawab.com

أبو عبدالله الطحاوى
27-12-06, 03:48 PM
لا حول ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
اللهم أجرنا فى مصيبتنا واخلف لنا خيراًمنها....
أيا ترى نعيش يوماً نتنسم فيه عبير الاندلس .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...........جنة الله فى الأرض

أحمدعبدالغفار
28-12-06, 03:16 PM
والله ما ذكرت الأندلس وربوعها الزاهرة إلا تذكرت قول القائل
أَحِنُّ إِلى أَرضي الَّتي في تُرابِها مفاصلُ من أهْلي بَلِينَ وأعظُمُ
فإنا والله لها لمشوقون ، ولفراقها لمحزونون
اللهم عذرا
اللهم غفرا غفرا

أويس نمازي
20-02-07, 12:20 PM
السلام عليكم!!

هل من الممكن أيها الأخ العزيز أبو أسامة محمد فيصل العباسي الجزائري أن تقدموا ضبط أسماء الأعلام المذكورة في نصكم خاصةً ويليام ويدمونهام بالإنكيزي كي يتيّسّرلي تتبع هذه المعلومات و كشفها أمام المجتمعات المسلمة؟

شكراً و جزاكم الله خيراً

أويس نمازي، بريطانيا

محمد سعيد الأبرش
02-03-07, 07:16 PM
(((أيا ترى نعيش يوماً نتنسم فيه عبير الاندلس .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...........جنة الله فى الأرض)))
أيا ترى نعيش يوماً نصلي فيه ركيعات في الأقصى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟...........ثالث الحرمين.

أحمد بن الخطاب
03-03-07, 02:34 AM
اخوتي في الله
والله لنامل ان يكون فتح روما علي ايدينا
وعندها ستفتح الاندلس مره اخري
اللهم امين

أبو الأم
19-03-07, 07:44 PM
لا اظن ان الوثيقة انجليزية.. فالذي اعرفه ان في تلك الفترة لم يكن هناك لغة انجليزية..