المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خذوها وانا ابو قحفية


محب الصالحين
07-04-02, 11:26 PM
بسم الله الرحمنالرحيم
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث ابي ذر رضي الله عنه انه قال ( يصبح على كل سلامى من الناس صدقه ، فكل تسبيحة صدقه وكل تحميدة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي .

افاد هذا الحديث انه ينبغي ان يتصدق كل انسان عن مفاصله او اعضائه وهي المعنية بقوله صلى الله عليه وسلم سلامى بصدقة وذلك كل يوم ، هل الامر للوجوب ام للآستحباب الذي يظهر لي انه للوجوب ومن لديه مايصرفه الى الاستحباب فاليسعفنا به وجزاه الله خيرا . وكم هي اعضاء الانسان حتى يتسنى له أن يتصدق عنها . نعم هي كما ثبت في مسلم من حديث عائشة ، مرفوعا ( انه خلق كل انسان من بنيى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل ، فمن سبح الله وهلل الله وكبر الله وسبح الله وأمر بمعروف ونهى عن المنكر وازال حجرا عن الطريق عدد الستين والثلاث مائة مفصل فانه يمسي وقد زحزح نفسه عنه النار . او كما قال صلى الله عليه وسلم .
اذا نتصدق يوميا بهذا القدر من الصدقات حتى يتسنى الزحزحة عن النار . لكن من يجدهذه الصدقات ..؟؟ هل امتلك يوميا 360 صدقة ؟
الامر بسيط جدا ان شاء الله .. سبح وهلل وكبر واحمد وافعل الخير وحذر من الشر واصنع المعروف تجد انك اتيت بهذا العدد اذ الصدقات هنا ليس المقصود بها المالية فحسب بل تشمل الفعلية والقولية ..
وان عجزت عن ذلك فيجزئك ركعتان تركعهما من الضحي .
ووقتها مابين ارتفاع الشمس قيد رمح الى قبيل الزوال وأفضلها اذا اشتد النهار لما في الصحيح من حديث زيدان النبي صلى الله عليه وسلم مر على أهل قبا وهم يصلون الضحي فقال ( صلاةالاوابين اذا رمضت الفصال ) ومعلوم ان الفصال وهي صغار الابل انما ترمض وتبرك من شدة الرمضا اذا اشتد النهار يعني قبل الزوال من غير دخول في وقت النهي ..

ايها الافاضل ...كلنا يعرف هذا الفضل .....
فمن منا حافظ على هاتين الركعتين في الضحي وصلاها
المدرس بين الحصص وكذا الطالب ، وكذا الرجل العاطل ، والجالس في بيته ، والمرأة في بيتها والبنات في المدراس بين الحصص ، وفي حال الاسفار على السيارة اوا الطائة على الارض أوفي السماء في المركب او على الارض ..
صلوا فوالله ان أهل القبور يتمنون ذلك .
شكرا ياأهل المنتدى ...

للتفعيل ..................... ليس الا بالخير ..

المسيطير
10-06-10, 12:09 AM
أرفع هذا الموضوع بعد مرور أكثر من ( 8 ) سنوات على كتابته .. لأذكر نفسي وإخواني بفضل نشر العلم والخير وبثهما بين الناس .. وأن ما كُتب يبقى إلى ما شاء الله .. فلنحرص على نفع إخواننا .

فجزى الله الأخ ( محب الصالحين ) على نصحه وتذكيره خير الجزاء ، وأجزله ، وأوفاه ، وأعلاه .. وأسأل الله أن يسعده في الدارين .