المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث ضعيف في أيام التشريق.


راشدالراشد
01-01-07, 09:51 PM
ثبت عنه صلى الله الله عليه وسلم أنه قال: ((أيام التشريق أيام أكل وشرب، وذكر لله عز وجل)).

وقد وردت زيادة منكرة في الحديث بعدة ألفاظ، وهي:


(( ................... وبعال)).

وفي لفظ: (( ونكاح)).

وفي لفظ: ((....... وفرام)).

وعزيت بعض هذه الألفاظ إلى صحيح مسلم، وهو خطأ.

ودونك تخريج مجمل للحديث:


روي هذا الحديث عن ابن عباس ، وعن أبي هريرة ، وعن عبد الله بن حذافة ، ومن حديث أم خلدة الأنصاري . وكل أسانيدها ضعيفة.

فحديث ابن عباس : رواه الطبراني في " معجمه " حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا أبو كريب ثنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل أيام منى صائحا يصيح : أن لا تصوموا هذه الأيام ، فإنها أيام أكل وشرب وبعال } .
والبعال : وقاع النساء.
وسلسلة ابن أبي حبيبة عن داود بن الحصين .. منكرة.

وحديث أبي هريرة : أخرجه الدارقطني في " سننه في الضحايا " عن سعيد بن سلام العطار ثنا عبد الله بن بديل الخزاعي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة ، قال : { بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بديل بن ورقاء الخزاعي على جمل أورق يصيح في فجاج منى : ألا إن الذكاة في الحلق واللبة ، ولا تعجلوا الأنفس أن تزهق ، وأيام منى أيام أكل وشرب وبعال }.
وسعيد هذا رماه أحمد وغيره بالكذب .

وحديث عبد الله بن حذافة : أخرجه الدارقطني أيضا عن الواقدي ثنا ربيعة عن عثمان عن محمد بن المنكدر سمع مسعود بن الحكم الزرقي يقول : حدثني عبد الله بن حذافة السهمي ، قال : { بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته أيام منى أنادي : أيها الناس إنها أيام أكل وشرب وبعال } انتهى .
وقال : الواقدي ضعيف .


وحديث أم خلدة الأنصاري : رواه ابن أبي شيبة في " مصنفه في الحج " ، وإسحاق بن راهويه في " مسنده " ، قالا : حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن منذر بن جهم عن عمر بن خلدة عن أمه ، قال : { بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا ينادي أيام منى : إنها أيام أكل وشرب وبعال } .
زاد إسحاق في حديثه : يعني النكاح انتهى .

ومن طريق ابن أبي شيبة رواه الطبراني في " معجمه " وأبو يعلى الموصلي في " مسنده " ، ورواه عبد بن حميد في " مسنده " حدثنا زيد بن الحباب ثنا موسى بن عبيدة به سندا ومتنا .
وموسى بن عبيدة الربذي: ضعيف.

وروي من حديث زيد بن خالد الجهني:
رواه أبو يعلى الموصلي في " مسنده " من حديث موسى بن عقبة عن إسحاق بن يحيى عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد الجهني ، قال : { أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فنادى أيام التشريق : ألا إن هذه الأيام أيام أكل وشرب ونكاح }.

وكل طرقه ضعيفة ... والله تعالى أعلم.

راشدالراشد
05-03-07, 07:57 PM
للفائدة..

أسامة أمين
24-10-12, 03:11 PM
للفائدة

اسلام سلامة علي جابر
24-10-12, 03:20 PM
المتن الأول صحيح يعني ؟