المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خذوها منى .. وأرجو الاتندموا..ان المسلم ينبغي له أن يتصدق كل يوم عن مفاصله


محب الصالحين
08-04-02, 12:56 PM
الله يرحم والديك اقرأ هذا المكتوب حتى تنتهي .. وانت صاحب المعروف .
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :-
فقد ثبت عن ابي القاسم صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث أبي ذر رضـي الله عنه أنه قال : ( يصبح على كل سلامى من احدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) رواه مسلم .
قد افادنا الحديث ان المسلم ينبغي له أن يتصدق كل يوم عن مفاصله او أعضائه وهي المعبر عنها بالسلامى يتصدق بصدقة ، كل مفصل صدقة كل مفصل صدقة ، والظاهر من الحديث ان الصدقة تلك واجبة ، ومن علم من اخواننا ان شيئا يصرف الوجوب فاليسعفنا به وجزاه الله خيرا ، واذا كان المسلم يجب عليه ان يتصدق كل يوم عن أعضائه، فكم هي الاعضاء ؟ .. قد اراحكم المصطفى الله عليه وسلم من اجابة هذا السئوال فقد قال فيما روت عائشه وهو في صحيح مسلم ( انه خلق كل انسان من بني آدم على ستين وثلاث مائة مفصل فمن كبر الله ، وحمد الله ، وهلل الله وسبح الله ، وأمر بمعروف ، أو نهى عن منكر، عدد تلك الستين والثلاث مائة السلامى ، فانه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار ) عجيب والله عجيب يعنى ذلك كل يوم تتصدق ب360 صدقة من اين لك ذلك … ريح بالك ياعبد الله ،، ريح بالك … الصدقة كما تكون بالمال تكون بالفعال والمقال اقرأ نهاية الحديث السابق .. فكل تسبيحه صدقة وكل تكبير صدقة ….. ما شاء الله .. هذا والله الفضل العظيم ، واجب كبير واداء يسير .. وايضا اماطة الاذى عن الطريق صدقة ، حملك الرجل على دابته صدقة … الله اكـــبر ..
بل وانت جالس في المسجد ، الا تسبح ثلاثا وثلاثين ، وتكبر..، وتحمد ثلاثا وثلاثين ، ثم تقول تمام المائة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ؟؟ بلى . اذن هذه مائة بقي عليك مائتان وستين .. وعندك خمس صلوات … جميل جميـــــل جدا جميل . وايش ايضا .
واذا كنت عاجزا عن الصدقات الواجبة .. فيجزء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي .. وهل تعجزعنها ايضا . ماأظنك تعجز ، ابدا .. فالمعلم في مدرسته بين الحصص يصلى الركعتين ، وكذا التلميذ .. والطالبة ، والرجل القاعد في بيته يصلي ، والمرأة في بيتها وفي مدرستها بين الحصص ، والمسافر على الراحله جوا او برا او بحرا يستطيع ان يصلي ان قائما وان جالسا على راحلته .. وتجزء من الواجب … والله جميل وازيدك ايضا .. ان صلاة الضحي وقتها من ارتفاع الشمس قيد رمح بكسر القاف ، الى قبيل الزوال لأن النافلة قبل ذلك منهي عنها وكذا بعد ذلك قبل الزوال . وأفضل صلاة الضحي اذا اشتد النهار لأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوما على أهل قبا وهم يصلون فقال صلاة الاوابين اذا رمضت الفصال اخرجه مسلم من حديث زيد بن ارقم . يعني اذارمضت صغار الابل ومعلوم ان صغار الابل اذا اشتد النهار بركت من شدة الحراره اذا رأيت ذلك فذلك افضل صلاة الضحي صلاة الاوابين .. يعني كثيري الرجوع الى الله تعالى .
معاشر من في المنتدى .. اقول هذا ولعلكم به ادرى لكنها ذكري للمحبين ..
انقلوها عني ليتذكر المحبون في الاقطار ويستفيدوا ، قبل ان يتمنى الانسان الصلاة ولو ركعتين فلا يستطيع .
الله صلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبته اجميعين الاثنين 25 المحرم 1423

شكرا شكر ا شكرا لقراءتك الموضوع ،، ارجوك ان كان لديك تعليق ان تسعفني به فاني احتاج دائما الى ملاحظات الصالحين .. وتقويم المقومين …

يحيى العدل
08-04-02, 01:31 PM
شكر الله لك أخي الحبيب لقد وعظت فأبلغت.. وذكرتنا هذا الأمر الهام الذي قد ينساه الإنسان لكثرة مشاغل الدنيا..

لا عدمناك مذكرًا.. وجعل الله ما ذكرتنا به في موازين أعمالك.
محبك يحيى العدل (25/1/1423هـ).

محب الصالحين
08-04-02, 01:46 PM
يايحي سلام عليكم ..
قلت في دعائك لي جعل الله ذلك في موازين اعمالك ..
خذها مني فائدة .
سمعت الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله .. يامال الجنة يابن عثيمين ..
يقول : حينما قال احدالمقدمين في محاضرة له جعل الله ذلك في موازين اعماله .. فالتفت اليه الشيخ سريعا فقال ( .. في ايش ..؟ فقال المقدم في موازين حسناته .. فقال الشيخ نعم .
والظاهر ان معنى كلام الشيخ ان الاعمال منها ماهو حسن ومنها ماهو غير ذلك . فاذا قلت ميزان حسناته قصرتها على حسنه . اما ان قلت في موازين اعماله .. فقد تكون غير الحسنة ولذا استدركه الشيخ عليه ... هذا الذي ظهر لي من كلام الشيخ .
فلو تقبل هذه الفائدة مني . يايحي .

يحيى العدل
08-04-02, 02:42 PM
يا أخي الحبيب مقبولة منك ومن شيخ الجميع (رحمه الله).



لكن.. لا يعني أنها صواب في نفس الأمر .. بل هي من باب الاحتياط.

لكن عن أبي بكرة (رضي الله عنه) قال: أثنى رجل على عند النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: ويلك قطعت عنق صاحبك قطعت عنق صاحبك مرارا!!
ثم قال: من كان منكم مادحًا أخاه لا محالة، فليقل: أحسبُ فلانا والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدًا، أحسبه كذا وكذا إن كان يعلم ذلك منه (خ).

فنحن دعونا لك بأن يكون ذلك في موازين أعمالك ، فإن كان مقصدك حسنًا فهي في موازين الحسنات (جزمًا) .. {ولا يظلم ربك أحدًا}.
ولا أثر على إجمالنا في الدعاء.. وإن كان لك مقصد غير ذلك ؟!.. كان لك ما قصدت.. وكانت دعوتنا أبلغ.. من حيث أنها أكثر شمولاً.

ففي نظري أن الإجمال هو الاحتياط.. والتخصيص في موازين الحسنات هو عدم الاحتياط..

ما رأيك.. فهذا رأي واحتمال الخطأ فيه وارد .. ودمت بخير .

محبك / يحيى العدل (25/1/1423هـ).

محب الصالحين
11-04-02, 01:51 PM
...... كنت في سفر وحضرت للتو ....
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته .
جزاك الله خيرا .. على بيانك وحديث ابي بكرة خ م د هـ حم حب .
ولكن قال البخاري حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج قال قال أبو هريرة يأثر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا وكونوا إخوانا ولا يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى ينكح أو يترك خ م د ت هـ مالك حم حب

................
وعلى كل حال جزاك الله خيرا ...... وغفر لنا ولك وأحسن للجميع المقاصد والاعمال .
محبك ابو قحفية 28/المحرم 1423

أم حنان
25-01-06, 11:42 AM
بسم الله ....الحمد لله .......والصلاة والسلام على رسول الله
كلام الشيخ رحمه الله صحيح .......لأنه من المعلوم أن الأعمال توزن يوم القيامة فتوضع الحسنات فى كفة .....وتوضع السيئات فى كفة ......فإذا قلت جعله الله فى موازين أعمالك ؟ فإن هذه الكلمة لها احتمالان إما يوضع العمل فى كفة الأعمال الحسنة أو يوضع فى كفة الأعمال السيئة .......ولا يخفى على الأنسان أن العمل لا نعلم إن كان الله قد تقبله منا أو لا لان العمل قد يلحقه شرك فيشرك فى عمله غير الله فلا يتقبل العمل ......فكون الشيخ ذكر للرجل أن يصحح الكلمة ويقول فى ميزان حسناتك حتى يدعو له أن يتقبل الله عمله هذا ويجعله فى ميزان الحسنات ........أما أن يقول ميزان أعمالك ويسكت فهذا الدعاء غير واضح وغير محدد فاى ميزان يوضع فيه هذا العمل ميزان الحسنات أو السيئات ؟ والمطلوب الجزم فى الدعاء .والله أعلم .