المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن مخطوطة( نزهة الخواطر و كشف غوامض السرائر ) ؟


إبراهيم اليحيى
28-02-07, 11:11 AM
أقول : بين يدي مخطوطة متأخرة النسخ كتبت ربما في أول القرن الرابع عشر الهجري ، و قد سماها مؤلفها " نزهة الخواطر و كشف غوامض السرائر " و لم أعثر عليه ، و لكن بعض المصادر نسبة الرسالة لسليمان بن عبد القوي الطوفي الصرصري ! و الصرصري له شرح و له اختصار على الروضة و لكن بعد المقابلة لم يتبين لي لا هذا و لا هذا !!!.

الروضة أو قل روضة الناظر و جنة المناظر لابن قدامه ، اختصرها الطوفي و سماها البلبل في بعض النسخ ثم شرح المختصر ، ما بين يدي هو اختصار المختصر ليس شرح المختصر ؛ فتنبه . و لم يبدأ المختصر من أول الروضة بل من الفصل الثالث اقسام أحكام التكليف .

أول المخطوطة : الحمد لله الذي سير بقدرته الفلك و الفلك و دبر لطبيعته النور و الحللك و اختار آدم فحسده الشيطان و غبطه الملك و افتخر بالتسبيح و التقديس فاما ابليس فهلك احمده على ما بدانا إليه من إليه من العلوم و سلك و اصلي على سيدنا محمد نبيه الذي اباد المشركين بسيفه و فتك و بعد فقد استخرت الله سبحانه و تعالى في اختصار روضة الناظر و جنة المناظر في الاصول و ان اخذ من ذلك ما يحتاج إليه الطالب من المنقول و المعقول و قد شرعت في ذلك لبلوغ المأمول و جعلت ذلك في اوراق قليلة لتكون المناولة و في المطالعة جليلة و سميت ذلك نزهة الخواطر و كشف غوامض السرائر .... اقسام أحكام التكليف خمسة الواجب و المندوب و المباح و المكروه و المحظور و جه هذه القسمة اما ان ترد باقتضاء الفعل أو الترك جازما او التخيير بينهما فالذي يرد باقتضاء الفعل امر اقترن به اشعار بعدم العقاب على الترك فهو ندب و إلا فيكون إيجابا ....




**** الرجاء ممن يعرف شيئا عن ما كتب أعلاه يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله .

إبراهيم اليحيى
04-04-07, 10:22 AM
سبحان الله العظيم ، سبحان الله و بحمده ،،،

أبو علي الشافعي
22-07-13, 04:19 PM
http://www.al-mostafa.info/data/arabic/depot/gap.php?file=m016270.pdf

معاذ القيسي
18-06-17, 09:49 AM
هو كتاب البلبل المطبوع .