المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أريد ترجمة الشيخ محمود شويل


ابو سعيد مدني
05-03-07, 10:57 PM
السلام عليكم
أريد ترجمة عن الشيخ محمود شويل مع المراجع.
و شكرا لكم.

الطيب وشنان
06-03-07, 03:51 AM
ماقرأته عنه فيما مضى أنه من الشيوخ الذين أجازو لابي تراب الظاهري رحمه الله ...
و له كتاب :
كتاب القول السديد في قمع الحرازي العنيد
ردا على محمد البكري ابي حراز السوداني في كتابه الوهابية المهزومة
و الله أعلم .

الطيب وشنان
06-03-07, 03:55 AM
و هذه ترجمته من الأعلام للزركلي (7/174 ):
محمود شويل (1302 - 1372 ه = 1885 - 1953 م) محمود شويل المدنى: مدرس بالحرمين.
مصرى الاصل.
مولده ووفاته في المدينة المنورة.
قام برحلات طويلة إلى إسبانيا وتركيا وبخاري.
وأذن له
بالتدريس في المدينة (سنة 1327) فاستمر إلى آخر حياته.
وولي نيابة القضاء.
وكان من أهل الدعوة للاصلاح، معوانا لذوي العوز.
له رسائل مطبوعة، منها (القول السديد في قمع الضال العنيد) و (منزلة الحديث في الدين)

و قد أحال الزركلي على :
ماذا في الحجاز، لاحمد محمد جمال 37 ومحمد حسن عواد، في جريدة البلاد السعودية 21 / 6 / 1373 والازهرية 7: 191

الطيب وشنان
06-03-07, 03:58 AM
من مؤلفاته المطبوعة :
منزلة الحديث من الدين . وبحث تعارض الأدلة السمعية ، والعقلية
صدر في :
المدينة النبوية عام 1350هـ . 39 ص .

عبدالمصور السني
20-03-07, 12:11 AM
وله ايضا
الرد على محمد حامد الفقي في دعواه(((((((ان الملائكة غير عقلاء))))))))!!!!!!!!!!!
واسمه((القول الفصل في حقيقة سجود الملائكة واتصافهم بالعقل))
وله ايضا
ارشاد الحائرين لرد شبهات المشبهين
وكلها مطبوعة

أبو علياء الغمارى
30-03-07, 07:41 PM
ذكر اسمه العلامة الإمام ابن عقيل الظاهرى فى كتابه الماتع ابن حزم خلال ألف عام حيث قال ((وكان الشيخ محمد شويل رحمه الله من المعجبين بأبي محمد بن حزم المتمذهبين له وقد أفادنى شيخي أبو تراب الظاهري أنه اطلع على تعليقات نادرة للشيخ شويل على " الفصل" وأنه بسبيل البحث عنها لدى ورثته )) أ.هـ

ابو سعيد مدني
04-04-07, 11:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أشكر الاخوة الكرام على مساهمتهم في هذا الموضوع. أرجو أن تفيدوني أين أجد هذه الكتب على الأنترنت أو في مكتبات السعودية.
-ماذا في الحجاز، لاحمد محمد جمال
-كتاب القول السديد في قمع الحرازي العنيد
- منزلة الحديث في الدين

عبدالمصور السني
05-04-07, 11:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله

أشكر الاخوة الكرام على مساهمتهم في هذا الموضوع. أرجو أن تفيدوني أين أجد هذه الكتب على الأنترنت أو في مكتبات السعودية.
-ماذا في الحجاز، لاحمد محمد جمال
-كتاب القول السديد في قمع الحرازي العنيد
- منزلة الحديث في الدين

لعلك تجد بعضها في مكتبة نصيق في جدة (الان في مكتبةجامعة الملك عبد العزيز)

رياض السعيد
06-04-07, 09:18 AM
حدثني شيخي الداعية عبدالله بن سعدي قال كان بعض أهل الأهواء يريد أن ينال من الشيخ محمود شويل ويشوه سمعته في مجلس الشيخ محمد نصيف وجيه جدة فقال الشيخ نصيف محمود شويل قطعة مني وكا ن الشيخ محمد نصيف شديد المحبة للشيخ محمود شويل وحدثني الشيخ عبدالله بن سعدي فقال كان الشيخ محمود شويل شديداً على أهل البدع*** وحدثني بعض كبار تلامذة الشيخ محمود شويل فقال كان الشيخ محمود شويل شديداً على أهل البدع وفي المسجد الحرام كان الشيخ عمر حمدان يطوف حول الكعبة فالتقى بالشيخ محمود شويل فقال عمر حمدان يامحمود أنا مسافر للمدينة المنورة فقال محمودشويل لارجعك الله فقال عمر حمدان كيف تدعوا علي وقد علمتك العلم فرد عليه شويل : لقد علمتني الضلالة . والشيخ محمود شويل عرف بنصر السنة وقمع البدعة ولا زال بعض تلامذته الكبارعلى قيد الحياة والكتابة عن سيرته مهمة للغاية لالعلمه ولكن لقوة نصرته للسنة ورده على على دعاة الضلالة .

عبدالمصور السني
06-04-07, 01:56 PM
وفي المسجد الحرام كان الشيخ عمر حمدان يطوف حول الكعبة فالتقى بالشيخ محمود شويل فقال عمر حمدان يامحمود أنا مسافر للمدينة المنورة فقال محمودشويل لارجعك الله فقال عمر حمدان كيف تدعوا علي وقد علمتك العلم فرد عليه شويل : لقد علمتني الضلالة . .

اهلا بالشيخ رياض لقد فقدتك فعسى المانع خيرا
ولدي سؤال:هل عمر حمدان هـــو المحرسي المسند المشهور؟ وما بدعته وفقك الله؟

رياض السعيد
07-04-07, 09:36 AM
نعم هو عمر حمدان المحرسي محدث الحرمين وهو في العقيدة والتوحيد على طريقة المتصوفة والقبورية وقد حدثني شيخنا أبو أحمد الأثيوبي قال :( كان عمر حمدان يسكن بجوار بيتي في مكة تقريباً سبع سنوات فقلت لشيخنا لماذا لم تقرأ عليه ؟ فقال كان مشايخنا يحذروننا من القراءة على الشيخ وعلى بعض علماء مكة كعلوي مالكي وغيره لمافيهم من المخالفات في التوحيد فهو حجر عقائدي علينا فنمنع من القراءة عليهم لهذه العلة وقد استفدنا من هذا الحجر ولم نعرف قيمته إلا بعد حين . )

العوضي
07-04-07, 12:30 PM
ومن كتبه كتاب ( القول السديد في قمع الحرازي العنيد ) ردا علي محمد البكري ابي حراز السوداني في كتابه الوهابية المهزومة

وكذلك ( رسالة في صفة حج النبي ) القاهرة: مكتبة المنار، 1931م (مع: ثلاث رسائل للمؤلف).


نقلت هذه المعلومات من عدة مواقع

أبو عمر الدوسري
14-06-07, 12:55 PM
لقد كنت أحبث عن ترجمته منذ أمد بعيد، والذي تحصلت عليه سأنثره بين يديك، وإن سبقت بغالب ما عندي:

تصل إلى الحرم أوراق كتبها محمد البكري أبوحراز السوداني الذي يحمل الشهادة العالمية ويدرس بوزارة المعارف بالسودان وتحمل رسالته اسم "الوهابية المهزومة" فيها طعن في الشيخ محمد بن عبدالوهاب ويقول فيها تحت عنوان "علماء الشريعة الإسلامية يحكمون على الوهابية بالكفر" بأن المحقق عند علماء الإسلام كافة من أقوال زعيم الوهابية وأفعاله هو ما يوجب خروجه عن القواعد الإسلامية لاستحلاله أمراً مجمعاً عليه، معلوماً من الدين بالضرورة، بلا تأويل سائغ، والخارج عن القواعد الإسلامية تعمداً كافر، وتحدث بأن الوهابية تكره الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتكفير المسلمين والاستغاثة والأذكار وهدم آثار النبي صلى الله عليه وسلم، فكتب محمود شويل المدني تجاه الكعبة المشرفة مستنداً على مقام إبراهيم عليه السلام وعن يمينه حجر إسماعيل وعلى يساره بئر زمزم، كتب رسالة سماها "القول السديد في قمع الحرازي العنيد، فند فيه أقوال واتهامات الحرازي في الشيخ محمد بن عبدالوهاب وما رميت به الوهابية من افتراءات مرجعاً أقوال محمد بن عبدالوهاب إلى أقوال أئمة السلف كابن حنبل وابن تيمية وابن قيم الجوزية وناقضاً جميع ما ذكره الحرازي في رسالته.

..

ما نقله أحد الأحبة عن أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري -وفقه الله-:
أبو عبد الرحمن: وجد نزّاع في هذا العصر ، وثمة علماء يحبونك كثيراً ، ومن هؤلاء الشيخ محمود شويل رحمه الله ، كان يقول : اجعلوا المحلى بالآثار حجاباً بينكم وبين النار .

.....

وقد ذكر الشيخ الوليد الفريان -حفظه الله- في كتابه بالشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ]ص72 فعد محمود شويل المدني من طلابه، وكذلك ذكر ذلك الشيخ إبراهيم بن عبيد في تاريخه 5/203.

....

والعجيب أن تعرف أن الشيخ محمود شويل المدني كان مبتدعاً ووفقه الله للهداية إلى معتقد أهل السنة والجماعة، ولعل الله إذا يسر لي وقتاً أن أزيد في بسط سيرته ..

محمد زياد التكلة
20-06-07, 04:57 AM
ترجم العلامة محمود شويل لنفسه ترجمة طويلة رائقة مليئة بالعبر والفوائد، وأعماله ورحلاته، وكيف تدرج ووصل للسنة واتباع عقيدة السلف، وذلك فيما كتبه للشيخ سليمان الصنيع، رحمهما الله تعالى.

الخريبكي
28-12-07, 05:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم.وعن الشيخ محمود شويل قال علامة المغرب وفخرها محمد تقي الدين الهلالي.في كتاب.الدعوة الى الله.
/

* الشيخ محمود شويل *

لما وصلنا إلى المدينة كان الشيخ محمود شويل خرافيا ومتعصبا للمذهب المالكي أشد التعصب، كنا نفطر صباحا في بيتي فأخذ يذكر فضائل الإمام مالك رحمه الله ويدعي أنه لا نظير له في الأئمة ولا أحد يكاد يبلغ منزلته في العلم والفضل فقلت له: إن البخاري أعلم منه لأن كل حديث صحيح رواه مالك يعرفه البخاري ويزيد على ذلك بآلاف الأحاديث، فغضب غضبا شديدا وترك الأكل وقال في البخاري كلاما قبيحا لا يحسن ذكره، واستمر على مجالستنا إلى أن تخلص من عقيدته وخرافاته وتعصبه للمذهب، وأخبرته بوجود شيخ سلفي من أكبر العلماء له تآليف وهو الشيخ حسن عبد الرحمن من أغنياء مصر له مزارع كثيرة بين دمنهور والإسكندرية لا أذكر اسم بلدته الآن، فكتب إليه الشيخ محمود شويل يلتمس منه شيئا من كتبه التي ألفها في الدعوة إلى السلفية، وقال له في كتابه إليه: الشيخ محمد بن عبد الرزاق والشيخ محمد تقي الدين الهلالي وثالثهم كلبهم محمود شويل. فبعث إليه الشيخ حسن عبد الرحمن رحمه الله عليه ما طلب من الكتب، وقال له في جواب كتابه: ما نصه يظهر أنك داخل في المقدر من جديد لأن المؤمن لا ينزل بنفسه إلى أن يصير كلبا، وبالغ الشيخ محمود شويل في التمسك بالتوحيد والسنة وكانت فيه حدة شديدة فأخذ في كل يوم يتخاصم مع الناس إذا سمعهم يشركون بالله أو يبتدعون في الدين، فكثرت به الشكايات إلى الأمير فاتخذه مستشارا علميا ليشغله عن الخصومات، ولكن ذلك لم يمنعه مما كان عليه من الشدة حتى نفي إلى أكثر من مرة./.