المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد حديثية من كلام الشيخ حاتم الشريف 1 (معنى قول المحدثين: مراسيل فلان صحاح)


عبدالمصور
09-04-02, 10:19 AM
يقول الشيخ حاتم حفظه الله تعالى:
(ويجب التنبيه إلى أن مفاضلات المحدثين بين مراسيل التابعين إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، كقولهم مثلا: إن مرسل فلان صحيح ليس هذا منهم تصحيحا للمرسل ، تصحيح قبول واحتجاج ؛ لكنهم يعنون بذلك أن مرسله أصح من مرسل فلان ، أي: أقل ضعفا من مرسله ، إذ إن (المرسل) منقطع ، ولا تقوم الحجة بالمنقطع عند المحدثين .
إذاً ... فقولهم: فلان صحيح المراسيل ، أي: مرسله أصح من مرسل غيره ، أي: أقل ضعفا. ولا يقصدون أن مرسله من قسم (الصحيح) المقبول مطلقا ، لكنه مما فتش في الغالب فوجد متابعا بما يدل على صحته.
أقول هذا .. لأن المرسل في ذاته ضعيف غير محتج به ، عند الكافة! أو يكاد يكون قول الكافة.
قال ابن رجب الحنبلي في (شرح علل الترمذي): "واعلم أنه لا تنافي بين كلام الحفاظ وكلام الفقهاء في هذا الباب ، فإن الحفاظ إنما يريدون صحة الحديث المعين إذا كان مرسلا ، وهو ليس بصحيح على طريقتهم ، لانقطاعه وعدم اتصال إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وأما الفقهاء فمرادهم: صحة ذلك المعنى الذي دل عليه الحديث ، فإذا عضد ذلك المرسل قرائن تدل على أن له أصلا ، قوي الظن بصحة ما دل عليه ، فاحتج به مع ما احتف به من القرائن".
قال ابن رجب: "وهذا هو التحقيق في الاحتجاج بالمرسل ، عند الأئمة: كالشافعي ، وأحمد ، وغيرهما ، مع أن في كلام الشافعي ما يقتضي صحة المرسل حينئذ ، وقد سبق قول الإمام أحمد في مرسلات ابن المسيب: صحاح ، ووقع مثله في كلام ابن المديني وغيره".
قلت: فهذا هو تقرير ما سبق من أن ما يذكره المحدثون عن (تصحيح مراسيل فلان): أنهم يعنون بذلك قوة مراسيله بالنسبة لغيره ، مع كونها لم تخرج من حيث الاحتجاج بها عن حيز الضعف عندهم.
وعلى هذا المعنى قال ابن عبدالبر في التمهيد: "اختلف الناس في مراسيل الحسن: فقبلها قوم ، وأباها قوم") المرسل الخفي 1/299.

ويقول حفظه الله:
(بالطبع فإن هذا (التصحيح) أو (التحسين) لا يعنى به المعنى الاصطلاحي لـ (الصحيح) و (الحسن) ، فقد شرحنا في بداية هذا المبحث ، بأن المقصود من ذلك: بيان درجة مراسيل ذلك الراوي من غيره. فالمرسل عند المحدثين لا يعدو كونه ضعيفا فتصحيح مرسل على مرسل ليس إلا من باب بيان درجة ضعف المرسل: خفة أو شدة ، لا غير! فتنبه!!) المرسل الخفي 1/452.

محمد الأمين
11-04-02, 08:29 AM
أنا أتفق تماماً مع ما قاله الشيخ حاتم.

لكن هل نص على ذلك أحد قبله؟!

محمد الأمين
04-02-03, 02:18 AM
للرفع

ابن خثلان
21-12-08, 11:03 PM
للرفع