ملتقى أهل الحديث

ملتقى أهل الحديث (https://www.ahlalhdeeth.com/vb/index.php)
-   منتدى الدراسات الحديثية (https://www.ahlalhdeeth.com/vb/forumdisplay.php?f=41)
-   -   شروح صحيح البخاري المخطوطة (https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=121769)

أبو الأشبال عبدالجبار 03-01-08 12:26 PM

شروح صحيح البخاري المخطوطة
 
[CENTER][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT][/COLOR] [/CENTER]


[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]شروح صحيح البخاري المخطوطة[/FONT][/COLOR][/B]
[RIGHT][B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .[/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]أما بعد:[/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=red][FONT=Traditional Arabic]نتيجة[/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic] = لمعرفة ودراية تيسرت بفضل منه سبحان ،والمنة لله من قبل ومن بعد، يظهر لي والله أعلم وأحكم أن الشروح التي تتوفر بين أيدينا لصحيح البخاري غير كافية ووافية ، وإن أشار من أشارمن أهل الفضل إلى أنه لا حاجة لشد الرحال والسفر لطلب العلم من بعد أن قام ابن حجر بشرح صحيح البخاري، وإن كنت أعترف أن شرح ابن حجر ليس بالهين. [/FONT][/COLOR][/B]


[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic][URL="http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120617"][COLOR=#22229c][FONT=Times New Roman]http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=[/FONT][/COLOR][COLOR=#22229c]120617[/COLOR][/URL][/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]فلماذا لا ينشط الباحثين وطلاب العلم لتحقيق المخطوطات الحبيسة؟ والمهمة،والتي قد تتوفر فيها إشارات ونقول مهمة يحتاجها طالب العلم !![/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]ولأن المثل يقول : البعيد عن العين بعيد عن القلب، وإن كان المثل فيه نظر:[/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]يسرني أن أعرض أمام عيون طلاب العلم المخطوطات الثمينة ، والشروح المهمة في وجهة نظري لصحيح البخاري والتي لم أسمع بأنها حققت،معتمدا على مرجع حديث ، وهو جامع الشروح والحواشي ، لعبد الله محمد الحبشي .[/FONT][/COLOR][/B]

[B][COLOR=#0000cc][FONT=Traditional Arabic]والله المستعان وعليه التكلان:[/FONT][/COLOR][/B][/RIGHT]

أبو الأشبال عبدالجبار 03-01-08 12:29 PM

[FONT=Tahoma][SIZE=2][/SIZE][/FONT]
[FONT=Tahoma][SIZE=2][/SIZE][/FONT] [INDENT][B][COLOR=black][FONT='Traditional Arabic'][COLOR=navy]ننن- حمد الخطابي (319 - 388 ه = 931 - 998 م) حمد بن محمد بن إبراهيم ابن الخطاب البستي، أبو سليمان: فقيه محدث، من أهل بست (من بلاد كابل) من نسل زيد بن الخطاب (أخي عمر بن الخطاب) له [/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT='Traditional Arabic'][COLOR=navy]شرح لصحيح البخاري باسم ([COLOR=red]تفسير أحاديث الجامع الصحيح للبخاري[/COLOR]) منه نسخة في مكتبة الرباط برقم (1180 أوقاف).[/COLOR][/FONT][/COLOR][/B]
[/INDENT]

المقدادي 03-01-08 12:44 PM

هناك شرح لأبي الفضل بن محرز كان موجودا في القرن العاشر و لا أدري هل هو موجود أم مفقود ؟

عبدالمصور السني 03-01-08 01:10 PM

[QUOTE=أبو الأشبال عبدالجبار;730489][FONT=Tahoma][/FONT]
[FONT=Tahoma][/FONT] [INDENT][B][COLOR=black][FONT='Traditional Arabic'][COLOR=navy]ننن- حمد الخطابي (319 - 388 ه = 931 - 998 م) حمد بن محمد بن إبراهيم ابن الخطاب البستي، أبو سليمان: فقيه محدث، من أهل بست (من بلاد كابل) من نسل زيد بن الخطاب (أخي عمر بن الخطاب) له [/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][B][COLOR=black][FONT='Traditional Arabic'][COLOR=navy]شرح لصحيح البخاري باسم ([COLOR=red]تفسير أحاديث الجامع الصحيح للبخاري[/COLOR]) منه نسخة في مكتبة الرباط برقم (1180 أوقاف).[/COLOR][/FONT][/COLOR][/B]
[/INDENT][/QUOTE]

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد

ماذكرته وفقك الله ( شرح الخطابي) قد طبع بتحقيق الدكتور محمد بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود ونشرته جامعة ام القرى عام 1409هـ في اربع مجلدات
وقد اعتمد على عدة نسخ منها النسخة التي ذكرتها هنا( نسخة الرباط)
ولكن الكتاب نشر باسم((اعلام الحديث )) وهو اسم ورد على بعض النسخ الخطية وذكر المحقق الاسباب التي دعته لاختيار هذا الاسم في مقدمة الكتاب.

واصل وفقك الله.

أبو الأشبال عبدالجبار 03-01-08 04:03 PM

[quote]هناك شرح لأبي الفضل بن محرز كان موجودا في القرن العاشر و لا أدري هل هو موجود أم مفقود ؟[/quote]

أخي الفاضل المقدادي سأراجع لأرى .. ، جزاك الله خيرا.

[quote]ماذكرته وفقك الله ( شرح الخطابي) قد طبع بتحقيق الدكتور محمد بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود ونشرته جامعة ام القرى عام 1409هـ في اربع مجلدات
وقد اعتمد على عدة نسخ منها النسخة التي ذكرتها هنا( نسخة الرباط)
ولكن الكتاب نشر باسم((اعلام الحديث )) وهو اسم ورد على بعض النسخ الخطية وذكر المحقق الاسباب التي دعته لاختيار هذا الاسم في مقدمة الكتاب.
[/quote]

أخي الفاضل: عبد المصور السني جزاك الله خيرا ، الأمر المخجل أن الكتاب في مكتبتي وبجانبي الآن.
لكن ما حصل أن صاحب كتاب جامع الشروح والحواشي ، لم يشر إلى أن الكتاب طبع ، وأتى باسم جديد للكتاب ، وقد ذكره محقق الكتاب . والحمد لله تعالى.

أبو الأشبال عبدالجبار 03-01-08 04:05 PM

[COLOR=navy][INDENT][INDENT]ننن أبو القاسم مهلب بن أحمد بن أسيد الأسدي التميمي المالكي الأندلسي المعروف بابن أبي صفرة المتوفي سنة :435هــ ، صنف ( [COLOR=red]شرح الجامع الصحيح للإمام البخاري[/COLOR] ) في مجلدات ، وكان من أهل العلم والمعرفة والفهم عني بالحديث العناية التامة ، وكان من أهل العلم الراسخين المتفننين في الفقه والحديث. ابن يوسف ( مراكش) 1/1162 ( الفهرس الشامل:63).[/INDENT][/INDENT][/COLOR]

الخبوبي 03-01-08 04:35 PM

واصل بارك الله فيك.

أبو الأشبال عبدالجبار 04-01-08 09:23 AM

[COLOR=navy][INDENT]وبارك الله فيك أخي الفاضل الخبوبي.
ــــــ

ننن محمد بن سعيد بن يحي بن علي بن الحجاج الدبيثي الواسطي ( ت: 637) ، قال صاحب طبقات الشافعية: " تقدم وساد وعلق الأصول والخلاف ، وعني بالحديث ورجاله ،وله معرفة بالأدب والشعر ، وهو شيخي وأحد الحفاظ المكثرين ما رأت عيناي مثله" وقال السبكي:" قال ابن النجار:ما رأت عيناي مثله" ، له ( [COLOR=red]شرح مشكل البخاري[/COLOR] ) ، فيض الله أفندي 21(439).
[/INDENT][/COLOR]

أبو الأشبال عبدالجبار 04-01-08 10:29 AM

[INDENT][COLOR=navy]ننن قطب الدين عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي ( ت: 735هــــ) ، له ( [COLOR=red]البدر المنير الساري شرح صحيح البخاري [/COLOR]) ذكر الشيخ حاتم العوني : " أن شرحه أثنى عليه كثير من أهل العلم ،ولم يطبع حتى الآن مع أنه موجود مخطوطا "، برلين 1193، ودار الكتب المصرية : 486 ( سركيس 1:118). [/COLOR]
[/INDENT]

أبو الأشبال عبدالجبار 06-01-08 02:54 PM

[COLOR="Navy"][INDENT]ننن محمد بن أبي بكر عمر المخزومي الدماميني ( ت: 827 هـ ) ، له ( [COLOR="Red"]مصابيح الجامع شرح صحيح البخاري[/COLOR] ) ، أوله : الحمد لله الذي جعل في خدمة السنة النبوية أعظم سادة ،ويحتوي على غريب وإعراب وتنبيه، خ سنة 874 بالأحمدية بحلب 139 (163)، ونسخ أخرى..[/INDENT][/COLOR]


[URL="http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=1716"]http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=1716[/URL]


الساعة الآن 05:02 AM.

vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.