عرض مشاركة واحدة
  #28  
قديم 02-11-06, 06:10 AM
ماهر ماهر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 08-08-02
المشاركات: 2,822
افتراضي فائدة في تضعيف زيادة : " على صدره "

خلاصة هذا الباب أنه ورد وضع اليدين على الصدر في ثلاثة أحاديث :
الأول : حديث مؤمل بن إسماعيل ، عن سفيان الثوري ، عن عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن وائل بن حجر ، وذكر الصدر في هذا الحديث شذوذ وخطأ من مؤمل إذ إن زيادة " على صدره " زيادة شاذة غير صحيحة شذ بها مؤمل بن إسماعيل وأخطأ بذكرها ومؤمل قد اضطرب في هذه الزيادة ، فقال : "على صدره " عند ابن خزيمة ( 479) وقال مرة "عند صدره " كما عند أبي الشيخ في طبقات المحدثين في باصبهان " 2/ 268 ومرة لم يذكرها كما عند الطحاوي في شرح معاني الآثار " 1/196 و 257 وزيادة مؤمل مع شدة فرديتها واضطرابه فيها لا تصح لشدة مخالفته بها الرواة عن سفيان ، والرواة عن عاصم ، والرواة عن وائل . زد على ذلك أن سفيان الثوري الذي هو أصل زيادة مؤمل مذهبه مذهب أهل الكوفة في وضع اليدين تحت السرة ، فلو صحت من طريقه لما خالفها .
الثاني : مرسل طاووس عند أبي داود وهو ضعيف لإرساله ولطعن في راويين من رجال الإسناد أحدهما الهيثم بن حميد ضعفه علي بن مسهر ، وثانيهما سليمان بن موسى تكلم فيه البخاري والنسائي .
الثالث : ما رواه احمد 5 / 226 قال : حديثا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، قال : حديثا سماك ، عن قبيصة بن هلب ، عن أبيه ، فذكره . وهذا ضعيف لا تقوم به حجة ، لأن قبيصة مجهول لم يرو عنه غير سماك ، زيادة على إن الحديث معلول بعدم ثبوت زيادة على صدره فيه ؛ إذ إنَّ مدار الحديث على سماك ، واختلف عليه فيه فقد رواه شعبة وزائدة وشريك وأبو الأحوص عن سماك لم يذكر أحدٌ منهم زيادة " على صدره " ومنهم من رواه مختصراً وقد رواه سفيان الثوري عن سماك واختلف عليه أيضاً فقد رواه يحيى القطان فذكر الزيادة كما مر ورواه عبد الرزاق ( المصنف 3207) ولم يذكر الزيادة ، وعبد الرحمان بن مهدي عند الدارقطني 1/ 285 ولم يذكر الزيادة ، ووكيع بن الجراح عند أحمد 5/ 227 ولم يذكر الزيادة .
فهذا لا يصح للاحتجاج به لجهالة قبيصة وهو علة الحديث ثم لعدم ثبوت لفظة : " على صدره " عند بقية أصحاب سفيان وعدم ثبوتها عند بقية أصحاب سماك .
وقد جانب الصواب من صحح الحديث لورده من ثلاثة أوجه كالشيخ الألباني والشيخ عبد الله السعد .
__________________
انشر الخير تكن من أهله
https://www.youtube.com/channel/UCpy...mTEXh_uvkomiiw
رد مع اقتباس