عرض مشاركة واحدة
  #72  
قديم 09-05-11, 06:56 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,796
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

ذكرتُ في مشاركة سابقة : مجموعات الأمثال اللبنانية
وكان أقدمها :

اقتباس:
جمع الأولى منها كارلو لانبيرك سنة 1883م بعنوان فرنسي ترجمته : " أمثلة وأقوال من إقليم سورية : قطاع صيدا "


ووقع قبل أمس بين يديّ في مكتبة " عباد الرحمن " كتاب " رحلات حمد الجاسر "، وقد ذكر حمد الجاسر ( المتوفى في 16 / 6 / 1421 هـ ) في كتابه الماتع ( ص 169 / ط . دار اليمامة ) كتاباً أقدم من المذكور أعلاه، فذكر أنه في مكتبة السليمانية بتركيا طالع " دفتراً يقع في ( 63 ) ورقة تحتوي على مجموعة من الأمثال المرتبة على حرف الهجاء، منها ما هو حديث باللغة العامية اللبنانية، ويظهر أن مؤلفها لبناني مسيحي، وهي مؤرخة في 9 شباط سنة 1769 م . اهـ .

ومن الفوائد التي وقفتُ عليها اشتراك مثلٍ لبنانيٍّ ذكرته سابقاً مع مثلٍ نجديٍّ، فقال حمد الجاسر ( ص 292 ) :
يقول المثل النجدي : ( يا داخل مصر غيرك ألوف ) . اهـ .

وأُضيف فائدة أخرى وقفتُ عليها في مذكرة " الفجر الصادق للجنة تعليم أبناء المسلمين في القرى " ( ص 9 / ط . 1414 ) للأستاذ سعد الدين فَرُّوخ، وأُرَجِّح أنها تحدّد " حرب المِسْكُبْ " – والمِسْكُبْ هم الروس – التي ذكرتها سابقاً في المثل اللبناني " من أيام حرب المِسْكُبْ "، فقال الأستاذ سعد الدين بن عبد الله بن عبد الرحمن فَرُّوخ : قال جدي ( ت 1335 هـ / 1917 م ) :
لمّا وقعت حرب الجبل الأسود في سنة ( 1876 م / 1293 هـ ) بين الدولة العثمانية والدولة الروسية، جنّدت الدولة العثمانية عدداً كبيراً من أهالي مدينة بيروت، كما كانت تفعل كلّما شنّ أخصامها عليها الحروب العدوانية ... اهـ .


__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس