عرض مشاركة واحدة
  #216  
قديم 28-02-17, 07:16 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

سوء الظن عصمة!


قال الشيخ محمود مهدي الاستانبولي (1327 - 1420 هـ) في ذكرياته عن الحج:
كنت أعتقد البراءة والأمانة في كل من ضمّ عقده هذه الرحلة، ولكن اختفت أمتعتي بسبب هذا الاعتقاد الخاطئ، وفاتني أن المفسدين يجدون في مثل هذا المزدحم سوقاً، وإن المفسد قد يدخل المسجد ويخادع بالصلاة وما هو من أهلها، وعبثاً بحثت عنها، وكان من تفريطي أن نسيت المثل العربي القائل:
(سوء الظن عصمة). اهـ.

قال أبو معاوية البيروتي: أقدم مَن وقفتُ عليه ذكر المثل هو ابن عبد ربه (ت 328 هـ) في كتابه ((العقد)).
وللفائدة؛ ذكر الشيخ رحمه الله مثلاً ثانياً في موضع آخر وهو ((لو كانت لجارتي لطَقّت مرارتي!))
=============

__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس