ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الدراسات الحديثية
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-01-08, 12:26 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي شروح صحيح البخاري المخطوطة

بسم الله الرحمن الرحيم


شروح صحيح البخاري المخطوطة
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد:

نتيجة = لمعرفة ودراية تيسرت بفضل منه سبحان ،والمنة لله من قبل ومن بعد، يظهر لي والله أعلم وأحكم أن الشروح التي تتوفر بين أيدينا لصحيح البخاري غير كافية ووافية ، وإن أشار من أشارمن أهل الفضل إلى أنه لا حاجة لشد الرحال والسفر لطلب العلم من بعد أن قام ابن حجر بشرح صحيح البخاري، وإن كنت أعترف أن شرح ابن حجر ليس بالهين.


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=120617

فلماذا لا ينشط الباحثين وطلاب العلم لتحقيق المخطوطات الحبيسة؟ والمهمة،والتي قد تتوفر فيها إشارات ونقول مهمة يحتاجها طالب العلم !!

ولأن المثل يقول : البعيد عن العين بعيد عن القلب، وإن كان المثل فيه نظر:

يسرني أن أعرض أمام عيون طلاب العلم المخطوطات الثمينة ، والشروح المهمة في وجهة نظري لصحيح البخاري والتي لم أسمع بأنها حققت،معتمدا على مرجع حديث ، وهو جامع الشروح والحواشي ، لعبد الله محمد الحبشي .

والله المستعان وعليه التكلان:
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-01-08, 12:29 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي


- حمد الخطابي (319 - 388 ه = 931 - 998 م) حمد بن محمد بن إبراهيم ابن الخطاب البستي، أبو سليمان: فقيه محدث، من أهل بست (من بلاد كابل) من نسل زيد بن الخطاب (أخي عمر بن الخطاب) له شرح لصحيح البخاري باسم (تفسير أحاديث الجامع الصحيح للبخاري) منه نسخة في مكتبة الرباط برقم (1180 أوقاف).
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-01-08, 12:44 PM
المقدادي المقدادي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 26-02-05
المشاركات: 1,494
افتراضي

هناك شرح لأبي الفضل بن محرز كان موجودا في القرن العاشر و لا أدري هل هو موجود أم مفقود ؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-01-08, 01:10 PM
عبدالمصور السني عبدالمصور السني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-08-06
المشاركات: 1,331
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الأشبال عبدالجبار مشاهدة المشاركة
- حمد الخطابي (319 - 388 ه = 931 - 998 م) حمد بن محمد بن إبراهيم ابن الخطاب البستي، أبو سليمان: فقيه محدث، من أهل بست (من بلاد كابل) من نسل زيد بن الخطاب (أخي عمر بن الخطاب) له شرح لصحيح البخاري باسم (تفسير أحاديث الجامع الصحيح للبخاري) منه نسخة في مكتبة الرباط برقم (1180 أوقاف).
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد

ماذكرته وفقك الله ( شرح الخطابي) قد طبع بتحقيق الدكتور محمد بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود ونشرته جامعة ام القرى عام 1409هـ في اربع مجلدات
وقد اعتمد على عدة نسخ منها النسخة التي ذكرتها هنا( نسخة الرباط)
ولكن الكتاب نشر باسم((اعلام الحديث )) وهو اسم ورد على بعض النسخ الخطية وذكر المحقق الاسباب التي دعته لاختيار هذا الاسم في مقدمة الكتاب.

واصل وفقك الله.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-01-08, 04:03 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي

اقتباس:
هناك شرح لأبي الفضل بن محرز كان موجودا في القرن العاشر و لا أدري هل هو موجود أم مفقود ؟
أخي الفاضل المقدادي سأراجع لأرى .. ، جزاك الله خيرا.

اقتباس:
ماذكرته وفقك الله ( شرح الخطابي) قد طبع بتحقيق الدكتور محمد بن سعد بن عبدالرحمن آل سعود ونشرته جامعة ام القرى عام 1409هـ في اربع مجلدات
وقد اعتمد على عدة نسخ منها النسخة التي ذكرتها هنا( نسخة الرباط)
ولكن الكتاب نشر باسم((اعلام الحديث )) وهو اسم ورد على بعض النسخ الخطية وذكر المحقق الاسباب التي دعته لاختيار هذا الاسم في مقدمة الكتاب.
أخي الفاضل: عبد المصور السني جزاك الله خيرا ، الأمر المخجل أن الكتاب في مكتبتي وبجانبي الآن.
لكن ما حصل أن صاحب كتاب جامع الشروح والحواشي ، لم يشر إلى أن الكتاب طبع ، وأتى باسم جديد للكتاب ، وقد ذكره محقق الكتاب . والحمد لله تعالى.
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-01-08, 04:05 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي

أبو القاسم مهلب بن أحمد بن أسيد الأسدي التميمي المالكي الأندلسي المعروف بابن أبي صفرة المتوفي سنة :435هــ ، صنف ( شرح الجامع الصحيح للإمام البخاري ) في مجلدات ، وكان من أهل العلم والمعرفة والفهم عني بالحديث العناية التامة ، وكان من أهل العلم الراسخين المتفننين في الفقه والحديث. ابن يوسف ( مراكش) 1/1162 ( الفهرس الشامل:63).
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-01-08, 04:35 PM
الخبوبي الخبوبي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-11-05
المشاركات: 155
افتراضي

واصل بارك الله فيك.
__________________
من يعرف كثيرا، يغفر كثيرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-01-08, 09:23 AM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي

وبارك الله فيك أخي الفاضل الخبوبي.
ــــــ

محمد بن سعيد بن يحي بن علي بن الحجاج الدبيثي الواسطي ( ت: 637) ، قال صاحب طبقات الشافعية: " تقدم وساد وعلق الأصول والخلاف ، وعني بالحديث ورجاله ،وله معرفة بالأدب والشعر ، وهو شيخي وأحد الحفاظ المكثرين ما رأت عيناي مثله" وقال السبكي:" قال ابن النجار:ما رأت عيناي مثله" ، له ( شرح مشكل البخاري ) ، فيض الله أفندي 21(439).
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-01-08, 10:29 AM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي

قطب الدين عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي ( ت: 735هــــ) ، له ( البدر المنير الساري شرح صحيح البخاري ) ذكر الشيخ حاتم العوني : " أن شرحه أثنى عليه كثير من أهل العلم ،ولم يطبع حتى الآن مع أنه موجود مخطوطا "، برلين 1193، ودار الكتب المصرية : 486 ( سركيس 1:118).
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-01-08, 02:54 PM
أبو الأشبال عبدالجبار أبو الأشبال عبدالجبار غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-07-07
المشاركات: 1,404
افتراضي

محمد بن أبي بكر عمر المخزومي الدماميني ( ت: 827 هـ ) ، له ( مصابيح الجامع شرح صحيح البخاري ) ، أوله : الحمد لله الذي جعل في خدمة السنة النبوية أعظم سادة ،ويحتوي على غريب وإعراب وتنبيه، خ سنة 874 بالأحمدية بحلب 139 (163)، ونسخ أخرى..



http://www.alukah.net/majles/showthread.php?t=1716
__________________
{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
( اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه )
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:26 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.