ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > قسم المخطوطات
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-08-07, 06:39 PM
إبراهيم اليحيى إبراهيم اليحيى غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 07-03-06
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,803
Exclamation يا حنفية : من صاحب " مخزن المطيعين " ؟

أقول : بين يدي مخطوطة تتجاوز الخمسمائة ورقة ، في العقائد ، و هي أشبه بالمخطوطات الهندية ، عنون له على الغلاف بـ" مخزن المتعين " و بالداخل " مخزن المطيعين " ، و للفائدة فإنه في آخر الكتاب على الجلدة كتب أحدهم بأن مؤلف هذا الكتاب هو صاحب كتاب " مسلك المتقين " ، و مؤلف مسلك المتقين مجهول في ما رجعنا إليه .

أوله : الحمد لله رب العالمين الذي أرسل الأنبياء مبشرين و منذرين و أتم نعمة الرسالة بنبينا محمد خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم و على الأنبياء المرسلين و على آله و أصحابه أجمعين مناجات لك فوضت أمري فأصلح أنت دنياي و ديني مع التصديق و الإقرار ... أما بعد فيقول العبد المذنب الذي لم يكن في الحساب و لهذا لم يذكر الله أردت أن اجمع جمعا مع قلة البضاعة من عقايد أهل السنة و الجماعة العملية من كتب الحنفية من الطهارة و الصلوة و الصوم و الزكاة و غيرها أي اخترت أوضح العبارة تيسيرا لي و للمسلمين و سمو إخواني مخزن المطيعين .. فشرعت في مستعينا ... في السعدية اعلم .... و فقه الأكبر اصل التوحيد ... في تحفة المتكلمين ... في المحيط ....


آخرها : " .... في المحيط في كتاب الكراهية طلب الكسب فريضة على كل مسلم كما أن طلب العلم فريضة لأنه الله تعالى فرض الفرايض على عباده و لا يتوصل إلى أداء الفرايض إلا بالكسب و كأنه بمنزلة الطهارة لأداء الصلوة و بيان ذلك أن يمكنه من أداء الفرايض بقوة بدنه و لا حصول القوة للبدن عادة إلا بالغذاء و لا حصول له إلا بالكسب فصار الكسب فرضا تمت الكتاب .




* ما كتب في ورقة مستقلة واقعة في آخر المخطوطة مما يستأنس به : " جلد أول كتاب هذا مخزن المتعين تصنيف صوفي ملا إله يار سمرقندي من علماء متأخرين بياشند صاحب مسلك المتقين و غيرها تمت ."


** الرجاء ممن يعرف شيئا عن ما نحن فيه يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله
__________________
أنا مفهرس مخطوطات في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض. وهذا حسابي في تويتر ولا يلزم متابعة: https://twitter.com/#!/iyahyakapl
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:32 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.