ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى التخريج ودراسة الأسانيد

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 22-10-10, 11:49 PM
بكيل بكيل غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-05
المشاركات: 39
Post تخريج حديث

أتمنى من طلبة العلم تخريج هذا الحديث لأني وجدت كثيرا من الخطباء يعتمد عليه كثيرا في خطبته كلها / وجزاكم الله خيرا ::.......................................
جاء رجل من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كلمات أسأل الله عنهن فقال صلى الله عليه وسلم اجلس وجاء رجل من ثقيف فقال يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أسأل عنهن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبقك الأنصاري فقال الأنصاري إنه رجل غريب وإن للغريب حقا فابدأ به فأقبل على الثقفي فقال إن شئت أنبأتك عما كنت تسألني عنه وإن شئت تسألني وأخبرك فقال يا رسول الله بل أجبني عما كنت أسألك قال جئت تسألني عن الركوع والسجود والصلاة والصوم فقال والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا قال فإذا ركعت فضع راحتيك على ركبتك ثم فرج أصابعك ثم اسكن حتى يأخذ كل عضو مأخذه وإذا سجدت فمكن جبهتك ولا تنقر نقرا وصل أول النهار وآخره فقال يا نبي الله فإن أنا صليت بينهما قال فأنت إذا مصل وصم من كل شهر ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة فقام الثقفي ثم أقبل على الأنصاري فقال إن شئت أخبرتك عما جئت تسألني وإن شئت تسألني وأخبرك فقال لا يا نبي الله أخبرني بما جئت أسألك قال جئت تسألني عن الحاج ما له حين يخرج من بيته وما له حين يقوم بعرفات وما له حين يرمي الجمار وما له حين يحلق رأسه وما له حين يقضي آخر طواف البيت فقال يا نبي الله والذي بعثك بالحق ما أخطأت مما كان في نفسي شيئا قال فإن له حين يخرج من بيته أن راحلته لا تخطو خطوة إلا كتب الله بها حسنة أو حط عنه بها خطيئة فإذا وقف بعرفات فإن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيقول انظروا إلى عبادي شعثا غبرا اشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم وإن كانت عدد قطر السماء ورمل عالج وإذا رمى الجمار لا يدري أحد ما له حتى يتوفاه الله يوم القيامة وإذا قضى آخر طواف بالبيت خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-10-10, 07:27 AM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم :

هذا الحديث يروى من حديث :

1- عبد الله بن عمر
2- أنس بن مالك
3- أبي بن كعب
4- عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
5- عبادة بن الصامت

1- أما من حديث عبد الله بن عمر :


- فرواه خلاد بن يحيى (ثقة له أوهام) {ح}
- و إسحاق بن إبراهيم الدبري (ثقة صدوق راوية عبد الرزاق روى عنه تصانيفه وله عنه بعض الاخطاء وليست كثيرة) عن عبد الرزاق (بن همام الصنعاني الامام الحافظ صاحب المصنف وقد رواه في مصنفه) , كلاهما (خلاد و عبد الرزاق) : عن عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر (كذاب ترك) عن مجاهد ( الامام الحافظ) عن بن عمر قال : (( جاء رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أحدهما من الأنصار وآلاخر من ثقيف فسبقه الأنصاري فقال النبي صلى الله عليه و سلم للثقفي : " يا أخا ثقيف سبقك الأنصاري " فقال الأنصاري : " أنا أبدئه يا رسول الله " فقال النبي صلى الله عليه و سلم: " يا أخا ثقيف سل عن حاجتك وإن شئت أنا أخبرتك بما جئت تسأل عنه " قال : " فذاك أعجب إلي أن تفعل " قال : " فإنك جئت تسأل عن صلاتك وعن ركوعك وعن سجودك وعن صيامك وتقول ماذا لي فيه " قال : " إي والذي بعثك بالحق ... )) فذكر الحديث بطوله .
قلت : وهذه الطريق فيها علتان أو أكثر : 1- عبد الوهاب بن مجاهد كذاب 2- وهو لم يسمع من أبيه .
وقد تابع عبد الوهاب : طلحة بن مصرف , رواه البزار حدثنا محمد بن عمر بن هياج ، حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي ، حدثنا عبيدة بن الأسود ، عن سنان بن الحارث ، عَن طلحة بن مصرف ، عَن مجاهد ، عَن ابن عمر قال : (( كنت قاعدا مع النبي صلى الله عليه وَسلم في مسجد منى فأتاه رجل من الأنصار ورجل من ثقيف ... )) فذكره بنحوه .
قلت : قال البزار بعد هذا الحديث : (( وهذا الكلام قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه ، ولا نعلم له طريقا أحسن من هذا الطريق ... )) وذكره الهيثمي في مجمع الزائد وقال : (( ورجال البزار موثقون ... )) قلت : الهيثمي رحمه الله لم يقل " رجال البزار ثقات " و إنما قال " موثقون " والثانية دون الاولى , و هذا تجوز منه رحمه الله , فقد رواه عن طلحة ابن اخيه سنان بن الحارث بن مصرف ولم يوثقه أحد وذكره ابن حبان في الثقات وقال : ((... يروى المقاطيع ... )) و ترجمه ابن ابي حاتم في الجرح و التعديل (245/4) و سكت عنه , وليس في هذا الاسناد أدنى منه , وحسن هذا الاسناد كذلك البيهقي في الدلائل (294/6) , قلت : هذا الاسناد لا يصلح أن يحسن بذاته , لكن يعتبر به .

.... يتبع بإن الله تعالى ...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-10-10, 07:35 AM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

2- من حديث أنس بن مالك :


- يرويه مسدد (الثقة الثبت) في مسنده و غيره عن عطاف بن خالد (صدوق متكلم فيه) , [ح]
- و الفاكهي في أخبار مكة عن يعقوب بن حميد بن كاسب (صدوق كثير الوهم)، عن هشام بن سليمان (صدوق في بعض حديثه اضطراب) [ح] :
كلاهما (هشام و عطاف) عن : إسماعيل بن رافع، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بنحو حديث ابن عمر .
قلت : و آفة هذه الطريق :
إسماعيل بن رافع فقد قال يحيى : " ليس بشيئ "و قال أبو حاتم : " منكر الحديث " و قال الترمذى : " ضعفه بعض أهل العلم ، و سمعت محمد يقول : هو ثقة ، مقارب الحديث " و قال النسائى : " متروك الحديث "و قال فى موضع آخر : " ضعيف " و فى موضع : " ليس بثقة " و فى موضع : " ليس بشيئ " و قال الدراقطنى : " متروك "و أجاد يعقوب بن سفيان الفسوي حيث قال : " إسماعيل بن رافع ، و صالح بن أبى الأخضر ، و طلحة بن عمرو ، ليسوا بمتروكين ، و لا يقوم حديثهم مقام الحجة " و قال أبو أحمد بن عدى : " أحاديثه كلها مما فيه نظر ، إلا أنه يكتب حديثه فى جملة الضعفاء " , قلت : ومع كل هذا لا أظنه سمع من أنس فقد وضعه الحافظ في طبقة كبار أتباع التابعين , وهذا الذي يغلب على الظن , و الله أعلم .
لكن وجدت له متابعا عند قوام السنة الاصبهاني في الترغيب و الترهيب قال : أخبرنا أبو الخير محمد بن أحمد بن هارون، أنبأ أبو بكر بن مردويه، ثنا أحمد بن كامل بن خلف، ثنا عبد الله بن روح المدائني، ثنا سلام بن سليمان المدائني، ثنا سلام بن مسلم الطويل، عن زياد عن أنس ... فكره بنحوه .
قلت: هذا إسناد ضعيف جدا , شيخ المصنف لم أجده , و شيخه ثقة حافظ , و شيخ شيخه قال فيه الذهبي في سير اعلام النبلاء : (( الشيخ، الإمام، العلامة، الحافظ، القاضي ... ))وروى الخطيب في تاريخه قال : (( حَدَّثَنِي على بْن مُحَمَّد بْن نصر، قَالَ : سَمِعْتُ حمزة بْن يوسف، يَقُولُ : سأل أَبُو سعد الإسماعيلي أَبَا الْحَسَن الدارقطني، عَنْ أَبِي بَكْر أَحْمَد بْن كامل بْن خلف الْقَاضِي، فَقَالَ : " كَانَ متساهلا وربما حدث من حفظه بما ليس عنده فِي كتابه، وأهلكه العجب، فإنه كَانَ يختار ولا يضع لأحد من العلماء الأئمة أصلا " فَقَالَ لَهُ أَبُو سعد : كَانَ جريري المذهب؟ قَالَ أَبُو الْحَسَن : " بل خالفه واختار لنفسه وأملى كتابا فِي السير، وتكلم على الأخبار " ))اهـ , ونقل الذهبي عن الدارقطني في السير أنه قال : (( كان لا يعُدُّ لأحد من الفقهاء وزنا، أملى كتابا في السُّنن، وتكلم على الأخبار )) قلت فهو ثقة صدوق بإذن الله .
و شيخ هذا الاخير هو عبد الله بن روح المدائني نقل الخطيب في تاريخه عن الدارقطني أنه قال : (( ليس بِه بأس )) و قال الخطيب : (( سمعت هبة اللَّه بن الْحسن الطبري، وسئل عَنْ عبد اللَّه بن روح، فقال : " ثقة صدوق " )) , وشيخه سلام بن سليمان ضعيف الحديث قال العقيلى : (( لا يتابع على حديثه )) , و قال أبو أحمد بن عدى : (( هو عندى منكر الحديث ، و عامة ما يرويه حسان إلا أنه لا يتابع عليه )) , و قال ابن أبى حاتم : (( سمع منه أبى بدمشق فى الرحلة الأولى و سئل عنه ، فقال : "ليس بالقوي" )), قلت : و شيخ هذا الاخير هو سلام الطويل وهو متروك الحديث مهجوره , قال محمد بن موسى بن مشيش ، عن الامام أحمد : " روى أحاديث منكرة " و قال يحيى بن معين : " ليس بشىء " و قال ابن أبى مريم ، عن يحيى بن معين : " ضعيف لا يكتب حديثه " و قال محمد بن عثمان بن أبى شيبة ، عن يحيى بن معين : " له أحاديث منكرة "و قال عبد الله بن علي ابن المديني : " و سألته ـ يعني علي بن المديني ـ عن سلام بن سليمان فضعفه "و قال أبو زرعة الرازي : " ضعيف " و قال أبو حاتم الرازي : " ضعيف الحديث تركوه "و قال سيد الحفاظ ابي عبد الله البخارى : " يتكلمون فيه " و قال فى موضع أخر : " تركوه " و قال النسائى : " متروك "و قال فى موضع آخر : " ليس بثقة و لا يكتب حديثه " و قال أبو القاسم البغوى : " ضعيف الحديث جدا "و قال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : " متروك " و قال فى موضع آخر : " كذاب " وقال الحاكم : " روى أحاديث موضوعة "و قال أبو نعيم فى " الحلية " فى ترجمة الشعبي : " سلام بن سليم الخراسانى متروك بالاتفاق " , أما شيخه فإن كان ما في المطبوع ليس بتحرف ولا تصحيف فزياد هذا لم أجد من تكلم عنه , وإن كان تحريفا فهو زيد العمي قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : " لا شىء "و قال فى موضع آخر : " صالح " و قال الجوزجانى : " متماسك "و قال أبو زرعة : " ليس بقوى ، واهى الحديث ، ضعيف " و قال أبو حاتم : " ضعيف الحديث ، يكتب حديثه و لا يحتج به "و قال الآجرى : قيل لأبى داود : زيد العمى ؟ قال :" حدث عنه شعبة ، و ليس بذاك ، و لكن ابنه عبد الرحيم بن زيد لا يكتب حديثه " و قال فى موضع آخر : سألت أبا داود عن زيد العمى فقال : " هو زيد بن مرة " : قلت : كيف هو ؟ قال : " ما سمعت إلا خيرا " و قال النسائى : " ضعيف "و قال الدارقطنى : " صالح " و قال ابن عدى : " عامة ما يرويه و من يروى عنهم ضعفاء هم و هو ، على أن
شعبة قد روى عنه ، و لعل شعبة لم يرو عن أضعف منه " وقال أيضا : " و هو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم " قال ابن سعد : " كان ضعيفا فى الحديث " و قال الامام علي ابن المدينى : " كان ضعيفا عندنا " و قال أبو حاتم الرازي : " كان شعبة لا يحمد حفظه "و قال العجلى : " بصرى ضعيف الحديث ، ليس بشىء " و قال البزار : " صالح ، روى عنه الناس " و قال ابن حبان : " يروى عن أنس أشياء موضوعة لا أصول لها حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها ... " قلت : هو واهي الحديث وهو مع ضعفه لم يسمع من أنس قال هذا ابن أبى حاتم عن ابيه فى ( المراسيل ) , وهذا الحديث لا يثبت عن أنس بحال ولا يصلح لا للإعتبار ولا لغيره , وهو ساقط , و الله أعلم .


... يتبع إن شاء الله تعالى ...

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-11-10, 03:13 AM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

بسم الله الرحمن الرحيم

3- من حديث أبي بن كعب رضي الله عنه :

- يرويه الفاكهي في أخبار مكة (423/1) قال : حدثنا ميمون بن الحكم الصنعاني قال: ثنا محمد بن جعشم، عن ابن جريج قال: حدثت عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: إن رجلين أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدهما من الأنصار، والآخر من ثقيف ... ح .
قلت : هذا اسناد [ ضعيف جدا ] وفيه اللآتي :
1- شيخ الفاكهي لم أجده
2- محمد بن جعشم لم أعرفه , و يحتمل أن يكون هو محمد بن عبد الله بن جعشم [ قيل مقبول , و فيه جهالة ]
3- أن هذا الاخير من الطبقة العاشرة عند ابن حجر , ولا أعلم هل سمع من ابن جريج أم لا .
4- الانقطاع الضاهر بين ابن جريج و أُبيّ .

وهذا الاسناد لا يصلح كشاهد للأول .

و الله أعلم .

يتبع بإذن الله ...

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-11-10, 04:03 AM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

4- طريق ابن عباس رضي الله عنهما :


يرويه : الخطيب في الجامع : أنا أبو نعيم الحافظ ، نا ابن أحمد الغطريفي موسى بن العباس ، نا جعفر بن عامر البغدادي ، نا سعد بن عبد الحكم ، ((كذا قال أبو نعيم , وأحسبه سعد بن عبد الحميد)) عن ابن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن صالح مولى التوأمة ، عن ابن عباس ، قال : (( أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان... )) ح , مختصراً , و ابو نعيم هو الاصبهاني [ الثقة الحافظ ] و شيخه لم أجده , و كذلك شيخ هذا الاخير , و سعد بن عبد الحميد [ صدوق ليس بذاك ] وقد ادعى سماع عرض مالك و أُنكر عليه ذلك شديدا , و ابن ابي الزناد [
مختلف فيه والراجح أنه صدوق يضطرب في بعض حديثه إلا ما حدث به بعد دخوله بغداد فهو ضعيف ] , و موسى بن عقبة [ ثقة فقيه فاضل ] , و صالح مولى التوأمة [ الراجح في حاله قبل الاختلاط أنه صدوق ومن سمع منه قديما فهو جيد ] وممن سمع منه قديما ابن ابي ذئب أما مالك و الثوري و ابن عيينة فسمعوا منه بعد الاختلاط , ويشبه أن يكون موسى بن عقبة قد سمع منه قبل الاختلاط , فإن الرجل أقدم من ابن ابي ذئب .
وهذا [ إسناد ضعيف جدا ] .

و الله أعلم .

يتبع بإذن الله ...
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-11-10, 04:51 AM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

5- طريق عبادة ابن الصامت رضي الله عنه :

يرويه الطبراني في الاوسط (16/3 ح:2320) : حدثنا إبراهيم قال حدثنا محمد بن عبد الرحيم بن شروس قال حدثنا يحيى بن أبي الحجاج البصري قال حدثنا أبو سنان عيسى بن سنان قال حدثنا يعلى بن شداد بن أوس عن عبادة بن الصامت قال : (( صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم فتخطا إليه رجلان رجل من الأنصار ورجل من ثقيف سبق الأنصاري الثقفي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم للثقفي إن الأنصاري قد سبقك بالمسألة فقال ألأنصاري لعله يا رسول الله أن يكون أعجل مني فهو في حل قال فسأله الثقفي عن الصلاة فأخبره ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم للأنصاري إن شئت خبرتك بما جئت تسأل عنه وإن شئت سألتني ... )) ح , قلت : هذا إسناد [ واهٍ جدا ] ابراهيم هو بن برة الصنعاني ترجم له صاحب الارشاد ولخص حاله ابو الحسن السليماني بقوله : (( صدوق , فقيه )) قلت هو [ مقبول صالح ] , و شيخه لم أجده ثم وجدت الهيثمي في المجمع قال : (( ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا )) , ويحيى بن ابي الحجاج [ ليس بشيئ ] قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : (( ليس بشىء )) و قال النسائى : (( ليس بشىء ، قاله يحيى بن معين )) و قال أبو حاتم : (( ليس بالقوي )) و ذكره ابن حبان (الثقات) و قال : (( ربما أخطأ )) ونقل الحافظ عن ابن عدي قال : (( لا أرى بأحاديثه بأسا )) , و عيسى بن سنان [ واه لا يحتج به ] قال الأثرم : (( قلت لأبى عبد الله : أبو سنان عيسى بن سنان ؟ فضعفه )) و نقل جماعة من تلاميذ يحيى عن يحيى بن معين أنه قال : (( ضعيف )) و قال يعقوب بن شيبة السدوسى : (( أبو سنان الشامى ، روى عنه حماد بن سلمة ، قال يحيى بن معين : و هو ثقة ))! و قال أبو زرعة : (( لين الحديث )) و قال أبو زرعة أيضا : (( مخلط ، ضعيف الحديث ، و هو شامى قدم البصرة فكتبوا عنه )) و قال أبو حاتم : (( ليس بقوي في الحديث )) و قال العجلى : (( لا بأس به )) و قال النسائى : (( ضعيف )) و قال ابن خراش : (( صدوق )) و قال فى موضع آخر : (( في حديثه نكرة )) و ذكره ابن حبان (الثقات) , ويعلى بن شداد [ لا بأس به ] قال ابن سعد : (( كان ثقة إن شاء الله تعالى )) و ذكره ابن حبان في (الثقات) .

قال الهيثمي في المجمع : (( رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن عبد الرحيم بن شروس ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ومن فوقه موثقون )) !! قلت : ليس كذلك وقد تقدم أن بن ابي الحجاج [ ليس بشيئ ] و أن ابا سنان [ واهٍ ] فكيف يقول الهيثمي رحمه الله هذا ؟؟!! , وقال الشيخ الالباني في صحيح الترغيب و الترهيب عن هذا الحديث (ح:1155) : (( حسن )) .
قلت : والذي تبين لي مما سبق أن هذا الحديث [ منكر بمجموع طرقه ] ولا يحتمل هذا المتن مثل هذه الطرق , هذا ما ظهر لي .

و الله سبحانه و تعالى أعلم .


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-11-10, 10:08 AM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: تخريج حديث

أخي / أبو القاسم البيضاوي بيض الله وجهك و جزاك خيراً على تخريجاتك المفيدة جداً

قال الخطيب في الجامع :
انا الحسن بن ابي بكر انا احمد بن كامل القاضي نا عبدالله بن روح نا سلام بن سليمان نا سلام بن سلم الطويل عن زياد عن انس بن مالك وورقاء بن عمر عن ليث عن القاسم بن ابي بزة عن انس بن مالك قال جاء رجل من الانصار يسأل النبي صلى الله عليه وسلم وجاء رجل من ثقيف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا اخا ثقيف ان اخا الانصار قد سبقك بالمسألة فاجلس كيما نبدأ بحاجة الانصاري قبل حاجتك فتغير وجه الثقفي فقام الانصاري فقال يا رسول الله ابدأ بحاجة الثقفي قبل حاجتي فإني رأيته تغير وجهه اخاف ان يكون وجد عليك ما يسرني ان احدا وجد عليك وان لي كذا وكذا . اهـ

و هذه متابعة لشيخ قوام السنة الذي لم تجد ترجمته و شيخ الخطيب هو أبو علي بن شاذان أما زياد فأحسبه النميري - و الله أعلم - و هو ضعيف و ليث هو بن أبي سليم ضعيف مخلط .

أما حديث ابن عباس فوقع في إسناده تحريف بلا شك فشيخ أبي نعيم هو أبو أحمد الغطريفي محمد بن أحمد الجرجاني صاحب الجزء المشهور و يكون شيخه هو موسى بن العباس - و الله أعلم بالصواب - و جعفر بن عامر البغدادي أظنه جعفر بن أبي الليث و هو متكلم فيه كما في الميزان و اللسان .

و الشيخ الذي لم تجد ترجمته في حديث عبادة بن الصامت قد ترجمه أبو يعلى في الإرشاد فقال :
محمد بن عبد الرحيم بن شروس الصنعاني ثقة وفي موطئه عن مالك احاديث ليست في غيره . اهـ
و الحمد لله رب العالمين
__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-11-10, 07:29 PM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

بارك الله فيك أخي الحبيب و الله قد اسعدتني مشاركتك , وجزاك الله خيرا على ما استدركته على أخيك العثر , فبارك الله فيك .

وما تفضلت به مفيد إلا أن إسناد الخطيب أيضا [ ضعيف جدا ] فلا يفيد الحديث شيئا والقاسم بن ابي بزة و إن كان ثقة مكي من صغار التابعين إلا أني لا أظنه سمع من أنس شيئا , ولم يذكر له أحد رواية عن أنس , وهذا يدل على أنه لم يسمع منه فالمتابعة التي رواها الخطيب لا تصلح كشاهد للحديث فالاسناد منقطع بين القاسم و انس , و ليث [ ضعيف مضطرب الحديث ] و سلام بن سليمان [ منكر الحديث ] .
و طريق ابن عباس طريق [ واهٍ ] و طريق عبادة كذلك .

ومما يأكد أن هذا الحديث منكرٌ , تفرُّدُ كل من سبق بمثل هذا المتن !! و أين الائمة الاثبات عن مثل هذا الحديث ؟؟ أين أصحاب أنس و ابن عباس و ابن عمر الاثبات عن مثل هذا ؟!! , وهذا مما يصدق عليه قول الزيلعي رحمه الله : (( من الاحاديث ما لا يزيدها كثرة طرقها إلا ضعفا )) أو كما قال .

و جزى الله أخي ابا صاعدٍ كل خير

و الله أعلم .

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-11-10, 09:11 AM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: تخريج حديث

أخي الكريم أبو القاسم وفقه الله

يعلم الله أن صدري ينشرح إذا رأيتك قد علقت على أي موضوع و أسعد إذا رأيت معرفك في أي موضوع بالملتقى فلعل هذا يكون حباً في الله فأحببت إخبارك به كما قال الرسول صلى الله عليه و آله و سلم .

لم أرد من ذكري لإسناد الخطيب إلا بيان أن شيخ قوام السنة قد توبع على روايته للحديث و لم أرد شيئاً غير هذا فالذي أعتقده هو نكارة الحديث و ليس غرضي من التعقب إلا بيان الحق إن شاء الله الحمد لله رب العالمين .
__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-11-10, 07:28 PM
أبو القاسم البيضاوي أبو القاسم البيضاوي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 20-10-09
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 2,241
افتراضي رد: تخريج حديث

أحبك الله الذي أحببتني فيه .

وهذا الذي فهمته أيضا من ذكرك لإسناد الخطيب ولم أفهم غير هذا , لكني قلت ما قلت كي لا يغتر أحد ممن يقرأ ما نكتب بكثرة الاسانيد . سددك الله و رعاك أخي الكريم .

محبكم في الله .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:57 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.