ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتديات الخاصة > استراحة الملتقى
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-08-05, 03:00 AM
أبوعبدالرحمن الدرعمي أبوعبدالرحمن الدرعمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-05
المشاركات: 2,022
افتراضي موسوعة المكنز للبيع ( من أصح البرامج الإلكترونية لنصوص دواوين السنة المطهرة ) بسعر مغ

أعرض نسختي الأصلية لموسوعة المكنز والتي تحتوي ( إلى الأن ) على الكتب الستة بالإضافة للموطأ ، وقد تهعدوا -حسب ما فهمت- أن يعطوا صاحب الاسطوانة الإصدار الجديد بالمبادلة بالقدبم ...

وتعتبر الموسوعة من أصح وربما أصح موسوعة إلكترونية للحديث النبوي ودواوينه ، فيشرف على العمل بالجمعية ،مجموعة من من متخصصي علم الحديث ، وقد أثنى أهل العلم على دقة العمل وضبطه -كما سيأتي بعض ذلك- ، كما أنهم حشدوا أعدادا طيبة من المخطوطات النفيسة لكتب السنة -كما هو مبين في موقعهم وفي النشرة المرفقة- .
وهذا رابط يبين تفصيليًا منهج العمل في الموسوعة ومزاياها :
http://www.ihsanetwork.org/Introduction/Chapter3.asp

جمعية المكنز تقول :
ونية الجمعية هى عمل مكتبة كبيرة تحتوى على كل شىء على وجه الأرض يختص بسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهذا رابط للتعريف بمشروعهم :
http://www.ihsanetwork.org/sunna.asp?lang=a


*** ومن ميزات شراء النسخة الأصلية =
1- الحصول على الإصدارات الجديدة
2- الافادة من خدمات شبكة إحسان العلمية ، باعطاءك كلمة المرور وكلمة السر :

موقع شبكة إحسان يحتوى على :
• موسوعة الحديث والتى تحتوى على نصوص الكتب السبعة وفهارسها وهى : صحيح البخارى، صحيح مسلم ، سنن أبى داود ، سنن الترمذى ، سنن النسائى ، سنن ابن ماجه ، موطأ مالك . وخلال عام 1425هـ / 2005م سنضيف إن شاء الله تعالى أربعة من كتب الحديث لقاعدة البيانات وهى : سنن الدارمى ، مسند أحمد بن حنبل ، مسند الحميدى ، سنن الدارقطنى .
• لهوامش تحتوى على هوامش الكتب التى تشملها الموسوعة والتى تتجلى فيها مدى خدمة النصوص وتوثيقها والجهد الذى بذل فيه .
• الإستدراكات ويشمل التصحيحات والتصويبات التى تم استدراكها سواء على النصوص المطبوعة أو الإلكترونية ، مع إعدادها فى صورة ملف يمكن طباعته وإلحاقه بالموسوعة المطبوعة .
• أرشيف المخطوطات الرقمى تحتوى على المخطوطات الهامة للكتب التى تشملها الموسوعة .
• البحث الببليوجرافى يحتوى على البيانات الببليوجرافية الخاصة بكل من المخطوطات والكتب المطبوعة المستخدمة فى إعداد الموسوعة .
• المجلة و الرسالة الإخبارية
• حوار شبكة إحسان

======

- وهذه بعض المعلومات :

سمات خاصة لقاعدة بيانات موسوعة الحديث

1- الطباعة

يمكن لمستخدم قاعدة البيانات حفظ المعلومات فى صورة ورقية أو ملفات شاملة المراجع والنص مشكلا.

2- اختيار مدى البحث

كفاءة عالية لنظام البحث السريع باختيار بعض أو كل الكتب التى سيتم البحث فيها.

3- البحث فى قاعدة البيانات

يمكن البحث عن أية كلمة أو مجموعة من الحروف أو الأرقام ويبين البرنامج عدد مرات تكرار المادة موضوع البحث كما يسمح للمستخدم بالبحث المتزامن عن أشياء منفصلة وعند الضغط المزدوج بالفأرة على جزء النص الذى تم العثور عليه يظهر كل الحديث المضبوط بالشكل الكامل .


ويمكن القيام بالبحث فى قاعدة بيانات الحاسب الآلى عن أى مما يلى:


* الآيات القرآنية: ويمكن البحث عنها إما باسم السورة أو برقمها .

* الأحاديث القدسية: ويمكن تحت هذا العنوان البحث بسرعة عن جميع الأحاديث القدسية الواردة فى قاعدة البيانات .

* الأحاديث المسماة: وهذا الفهرس يسهل الوصول إلى الحديث باستخدام الاسم الذى اشتهر به الحديث .

* الشعر: ويمكن تحديد المقتطفات من الشعر العربى الواردة فى قاعدة بيانات الحديث بإدخال جزء من القصيدة أو اسم الشاعر أو الراوى .

* الأماكن والبقاع: يمكن البحث عن أسماء المدن والبحار والجبال وغيرها من التضاريس الجغرافية .

* الأعداد: يمكن البحث عن أى رقم صحيح أو كسر ورد فى قاعدة البيانات .

* القبائل والعشائر: يمكن البحث عن أسماء القبائل والعشائر والأقوام والملل والنحل الواردة فى قاعدة البيانات وحصرها.

* أعلام ومبهمات المتن: أى فرد ورد ذكره فى المتن ولو باختصار يمكن تحديده والتعرف على اسمه الكامل كما يسهل التعرف حتى على الأشخاص الذين يشار إليهم فى المتن بلفظ فلان او رجل مثلا .

* الأطراف: والمقصود بها البحث عن عبارات أساسية وهو أدق من البحث فى قاعدة البيانات كلها حيث يذكر راوى الطرف أو قائله كما يقدم معلومات أقرب للمطلوب عنه فى البحث فى النص .

* الأيام التاريخية والغزوات : يسهل الوقوف على أهم الأحداث التاريخية .

* الألفاظ الغريبة: تسمح قاعدة البيانات للمستخدم أن يقف على معنى أى كلمة غريبة وردت فى الحديث وذلك من خلال الشروح والمعاجم .

* الأسانيد: توفر قاعدة البيانات سلسلة من العمليات لتسهيل دراسة الأسانيد فمثلا عند إرادة الوقوف على مرويات راو معين يمكن تحديده عن طريق أى جزء من اسمه أو نسبه ومن الممكن أيضا تكوين رسما تخطيطيا للعلاقة بين الشيوخ وتلاميذهم.

* الحكم على الحديث أو أحد الرواة فى الإسناد : إذا كان مصنف الكتاب قد ذكر حكما على الحديث أو وثق أو ضعف أحد الرواة فإن هذا الحكم يظهر فى قاعدة البيانات ويسمح النظام بعدة طرق لتصنيف هذه المعلومات وعرضها حتى إنه من الممكن على سبيل المثال أن يعرض جميع الأحكام الصادرة على شخص ما أو بواسطة شخص ما .

=====

- تحقيقنا للمسند فى عيون العلماء

قال الأستاذ الدكتور عبد المهدى عبد القادر أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين :

بعد قراءتى هذا القدر من " مسند الإمام أحمد " طبعة المكنز الإسلامى أقرر أنكم قمتم بأهم شىء فى خدمة السنة النبوية ، ألا وهو إخراج الكتاب أقرب ما يكون إلى ما وضعه عليه مؤلفه !!
وهذا أمر طالما انتظرناه معشر العلماء وطلاب العلم !! وطالما طالبنا به القائمين على النشر أو عمل الموسوعات .
وها أنذا أقرأ عملكم هذا ، ولقد أسعدنى كثيرا ، فلقد جمعتم كثيرا من النسخ الخطية ، وراجعتم الكتب التى اشتملت على أحاديث المسند ، وراجعتم كتب الرجال والمتون ، وراجعتم وحققتم ، وضبطتم وشرحتم ، مما جعل العمل يسعد كل منصف .
لقد جاء عملكم فى مسند أحمد محققا لأمنياتى ، وأسأل الله أن يوفقكم لعمل ذلك مع كل كتب السنة ، وأن يجعلكم قدوة لكل من أراد طبع كتاب من كتب السنة وكتب الإسلام ، وقدوة لأصحاب الموسوعات .
ولا أريد أن أطيل فى هذه النقطة ، فليست هى المقصودة بالتقرير ، وشأن من عمل هذا العمل أنه يدرك قيمة عمله .
وخلاصة القول إن هذا العمل صالح للنشر ، بل وننتظره وأمثاله فى مدرسة الحديث ، ونسأل الله ظهوره عاجلا .

وقال فضيلة الشيخ العلامة محمد عوامة عالم الحديث المعروف :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد : فإن مما يثلج صدور طلاب العلم ومحبيه العمل الجادَّ ، والخدمة المسدَّدة لتراث الإسلام عامة ، وتراث السنة المشرَّفة خاصة .
وإن هذه القطعة المباركة ( مسند أبى هريرة رضى الله عنه ) من مسند الإمام أحمد بن حنبل نموذج حىّ كريم من ذلك الأمل المنشود ، والحمد لله .
ذلك أنى رأيت فيها خدمة ممتازة من حيث المقابلة بالأصول ، وإثبات الفوارق والمغايرات التى بينها ، ولو كانت طفيفة ، ولاسيما مع كثرة الأصول المقابل بها ، والمعروف عن المحققين – ولو كانوا متقنين غُيُرًا – أن يكتفوا بأصلين ، ثلاثة ، أربعة .
فجزى الله القائمين على ذلك ، وبذلك ، خير الجزاء .

وقال الأستاذ الدكتور عزت على عطية أستاذ ورئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين :

لا يحتاج الجهد المبذول فى إخراج المسند إلى تنويه فقد ظهر واضحا فى ضبط أسماء الرواة وألفاظ المتن والتعليل والتعليق ، كما أن المنهج المتبع فى التحقيق والنص المعد للنشر مطابقان للقواعد المعتبرة فى تحقيق النصوص الحديثية ومتميزان ، والجهد المبذول فى إخراج النص جهد يستحق الاحترام والنص المختار سليم من حيث المبنى والمعنى والجزء المرسل إلىَّ صالح للنشر .

وقال الأستاذ الدكتور رفعت فوزى أستاذ الشريعة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة :

النص محقق تحقيقا جيدا من حيث سلامته وضبطه ومراجعة هذا الضبط وهو صالح للنشر .

وقال الأستاذ الدكتور مروان محمد مصطفى أستاذ الحديث وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر :

تلقيت خطابكم الكريم الذى شرفتمونى فيه باختيارى للمشاركة فى الفحص والتقويم العلمى للقسم الثانى من مسند الإمام أحمد ، والذى قام بتحقيقه أعضاء لجنة السنة بالمكنز ، والقسم الذى جاءنى هو مسند الصحابى الجليل أبى هريرة رضى الله عنه وقد قرأت المسند المذكور قراءة متفحصة ومتأنية بفضل الله تعالى ، وقارنت هذا الجزء مع المسند المطبوع المتداول بين أيدى الناس مقارنة تفصيلية شملت كل أحاديث أبى هريرة رضى الله عنه ، ثم قرأت معه أيضًا مسند الإمام أحمد الجزء الخاص بأبى هريرة فى الطبعة التى قام بتحقيقها الشيخ شعيب الأرناءوط وآخرون طبع مؤسسة الرسالة . الأجزاء من أول الجزء الثانى عشر حتى نهاية الجزء السادس عشر ، كما رجعت إلى الجزء المخطوط الذى أرسلتموه مع هذه الأوراق كلما دعت الحاجة إلى ذلك . بالإضافة إلى الرجوع إلى كتب السنة والرجال واللغة وغيرها كلما كانت هناك ضرورة ، وبعد هذا كله أود أن أسجل لفضيلتكم ما يلى :
أولا : جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الطيب الذى بذلتموه فى جمع مخطوطات المسند من كل جهة تمكنتم من الوصول إليها ، حتى تمكنتم فى النهاية من جمع عشر نسخ متعددة بين كاملة وناقصة ، استخرجتم من خلالها نسخة طيبة لمسند الإمام أحمد ، مع الاستعانة بالكتب التى جمعت بين المسند وغيره ، واعتنت بزوائده مثل جامع المسانيد لابن كثير ومجمع الزوائد للهيثمى ، والمطالب العالية للحافظ ابن حجر وغيرها من الكتب ، فشكر الله لكم وجعل ذلك الجهد المبارك فى ميزان حسناتكم .
ثانيا : وضح أثر ذلك كله فى النسخة التى أخرجتموها للمسند ، فهى نسخة عظيمة ودقيقة بكل المقاييس العلمية ، ولقد كان المسند فعلا فى حاجة ماسة إلى ذلك الجهد نظرًا للأخطاء الشديدة والأغاليط الكثيرة التى تمتلئ بها النسخة المطبوعة المتداولة بين الناس ، والتى كان اعتماد أهل العلم عليها ولا يزال حتى وقتنا هذا .
ثالثا : لقد وفقكم الله تعالى إلى إخراج نسخة دقيقة جدًّا من حيث النص وسلامته ودقته ، والتقاؤه مع روايات الحديث التى وردت فى المصادر الأخرى ، وأشهد أمام الله تعالى أنى قد تتبعت ذلك متابعة دقيقة من خلال الرجوع إلى مصادر السنة المختلفة فى كثير من الأحاديث المشتركة ، فشكرت الله تعالى أن وفقكم إلى ذلك وأسأله سبحانه وتعالى أن يجازيكم أحسن الجزاء وأوفاه على هذا الجهد العظيم ، كما أشكركم على الجهد الدقيق المتأنى المبذول فى خدمة النص من حيث الإعراب وبنية الكلمة وضبط الحروف ، وهو جهد أكثر من رائع وعظيم فجزاكم الله خير الجزاء .

وقال الأستاذ الدكتور محمد بن عبد الكريم بن عبيد أستاذ الحديث بكلية الدعوة وأصول الدين جامعة أم القرى :

النص المختار سليم من خلال ما تم الاطلاع عليه ، وقد بذل فيه جهد طيب مشكور ، وهناك التزام واضح بإثبات فروق النسخ ، وأعتقد أن فى ذلك كفاية ، والجزء الذى اطلعت عليه صالح للنشر .

قال الأستاذ الدكتور أبو لبابة حسين أستاذ الحديث بجامعة الإمارات العربية المتحدة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد ،
فقد فحصت القسم الذى أرسلتموه إلى من مسند الإمام أحمد وهو القسم الأول من الجزء الثانى ، ويتضمن :
أ- مسند عبد الله بن عمر رضى الله عنهما ، ويبدأ من الحديث 4538 وينتهى بالحديث 6625 .
ب- مسند عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما ويبدأ من الحديث رقم 6626 وينتهى بالحديث 7274 .
ج- مسند أبى رمثة التيمى رضى الله عنه ، ويبدأ من الحديث 7275 وينتهى بالحديث 7289 .
وهذا الجزء يغطى 138 لوحة من المخطوط " ص " تبدأ من آخر الوجه " ب " من اللوحة 275 وتنتهى بأول الوجه " أ " من اللوحة 412 .
وبقراءة هذا الجزء متنا وهامشا ، تبين لى أنه عمل علمى رائد ، وضخم وجليل ، وجهد مضن تنوء بأعبائه أقوى الطاقات ، وهو جهد لن يفيه جزاءه إلا الله .
وإن هذه الغابة من الأصول الخطية للمسند ، والمصادر الوسيطة التى أوردت أحاديثه وكتب الرجال التى درست رجاله ، والاستفادة من جهود كل من خدم المسند بالتحقيق لنصوصه والترجمة لرجاله قديما وحديثا ، مكنت لجنة السنة المباركة من إخراج نص مختار لهذا المسند الإمام وهو نص يبدو فى رأيى الأقرب إلى الصحة والصواب . وإنى لأرجو أن تكون نسختكم هذه هى الأكمل والأوفى .

وهذا عنوان الصفحة الرئيسة للموقع :
http://www.ihsanetwork.org/ihsan-home1.asp?lang=a

السعر على الخاص ( يحبذ داخل مصر )
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20-08-05, 12:21 AM
بيان بيان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-05-05
المشاركات: 482
افتراضي

ما شاء الله تبارك الله...

عمل جبار متقن...

هل تباع في السعودية...؟

...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-08-05, 03:25 AM
أبوعبدالرحمن الدرعمي أبوعبدالرحمن الدرعمي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 10-07-05
المشاركات: 2,022
افتراضي

هذه أماكن البيع بالمملكة :
https://shop.tradigital.de/shop/bookstoresA.php#SA

وإن أردت أرسل لك نسختى فلك ذلك ، وقبل ذلك أنت صاحب فضل علينا ، بارك الله لنا فيك ...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-08-05, 10:24 PM
بيان بيان غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-05-05
المشاركات: 482
افتراضي

بارك الله فيك الفضل لله وحده، سوف نزور مكتبة العبيكان قريباً لإقتناء هذه النسخة نفع الله بها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:49 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.