ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى الدراسات الحديثية

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 01-04-02, 10:47 PM
brother
 
المشاركات: n/a
افتراضي دراسة حول ابن ماجه(سؤال)

الأخوة الكرام من يتحفنا بدراسات حول الأمام ابن ماجه أو سننه بارك الله في الجميع ونفع بهم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-04-02, 11:49 PM
ابن عدي
 
المشاركات: n/a
افتراضي


دعما للموضوع :

هناك كتاب نافع في هذا الباب ، وهو ( ما تمس إليه الحاجة لمن يطالع سنن ابن ماجه ).

تأليف : محمد عبد الرشيد النعماني

وقد طبعه عبد الفتاح أبو غدة ، بإسم : الامام ابن ماجه وكتابه السنن .

الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية

ملاحظة : المؤلف والمحقق من ذوي التعصب الحنفي فليعلم .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-04-02, 01:53 AM
عبدالرحمن الفقيه.
 
المشاركات: n/a
افتراضي

ذكرتني أخي الفاضل بهذا الكتاب ( الإمام ابن ماجه وكتابه السنن)
ولي معه قصة
وقد كتبتها على نفس الكتاب من عام 1419

ولعلي أنقلها كما هي بدون زيادة ولا نقصان
((يقول الفقير الى عفو ربه عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي
لقد رأيت هذا الكتاب أول وهلة في أحد معارض الكتاب بمكة في ليالي العشر الأخير من شهر رمضان المبارك لعام 1419 فأردت شراءه لأني كنت عازما على قراءة سنن ابن ماجه بعد شهر رمضان
فلم أتمكن من شراءه في ذلك الوقت ثم بحثت عنه بعد ذلك في بعض المكتبات فلم أجده
وكلمت الأخ على العمران للبحث عن الكتاب في مكتبات مكة فلم يجده
وافادني أنه اتصل ببعض المكتبات في جدة فلم يجده
فتأسفت على ذلك وبقي في نفسي حسرة لعدم شرائي لهذا الكتاب لأول وهلة 0
ثم بعد ذلك و جدت الكتاب في المكتبة المكية في بداية شهر ذي الحجة لعام 1419 ففرحت به واقتنيته
ثم قرأته بعد الحج ! والحمد لله على كل حال!
فتذكرت المثل العربي الذي يقول فيه ( تسمع بالمعيدي خير من أن تراه)
فهو قليل المنفعة جدا
ولا يستفيد منه طالب الحديث إلا النزر اليسير
وهو كتاب مملوء بالتعصب المقيت والله المستعان

فنسأل الله أن يعين أهل السنة المتبعين لها أن يقوموا بهذه الأمور المهمة وأن يبينوا للناس إهمية كتب السنة ومناهجها وغير ذلك من الفوائد التي ضمنها الأئمة في مصنفاتهم0
والحمد لله كثيرا
في ليلة السبت 17/12/1419 بمدينة الطائف))

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-04-02, 04:18 AM
فيصل
 
المشاركات: n/a
افتراضي

هناك بحث لطيف مكون من 28 صفحة للشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري بعنوان (آراء الإمام ابن ماجه الأصولية من خلال تراجم أبواب سننه)
موجود في مجلة البحوث الإسلامية العدد 63 أرجو أن يكون مفيداً لك…
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-04-02, 02:10 PM
خليل بن محمد
 
المشاركات: n/a
افتراضي

هناك (5) أشرطة للشيخ الدكتور ( حاتم الشريف ) بعنوان :

( دراسة منهجية لسنن النسائي وابن ماجة ) .

كنت قد حضرتها في مدينة جدة ، وهي نافعة جداً ، وموجود في تسجيلات التقوى بجدة .

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-04-02, 04:49 PM
brother
 
المشاركات: n/a
افتراضي أو ذي زوائد

أولاً نفع الله بكم وللفائدة فرسالة النعماني طبعت في الهند مع

- ابن ماجه وسننه لمحمد فؤاد
-شروط الستة لابن طاهر
- شروط الخمسة للحازمي
- التعليقات على الأخيرتين للكوثري ( وأحذر فإنه مفتري)

كلها مع انجاح الحاجة للدهلوي و مصباح الزجاجة للسيوطي
ولكني أرجوا:

او ذي زوائد لايطاف بأرضه ..................................

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-04-02, 07:01 PM
هيثم حمدان. هيثم حمدان. غير متصل حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 06-03-02
المشاركات: 2,732
افتراضي

هنا شريط للشيخ سعد الحميّد حول منهج ابن ماجة (رحمه الله):

http://www.islamway.com/bindex?secti...&series_id=346
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-04-02, 05:11 AM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الثابت أن أكثر زوائد ابن ماجة ضعيفة وفي تصحيحها ما بقي منها خلاف.

قال الحافظ المِزّي: كل ما انفرد به ابن ماجة عن الخمسة فهو ضعيف.

قلت: فلا يكون لسنن ابن ماجة إذن أي فائدة!
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-04-02, 12:12 PM
عصام البشير
 
المشاركات: n/a
افتراضي

عجبا لك يا أخي الأمين!!!

كتاب تداوله الأئمة عبر قرون عديدة، وجعلوه ضمن الكتب الستة التي يعتني العلماء وطلبة العلم بها أكثر من غيرها، ثم تأتي في القرن الخامس عشر لتقول بكل برودة:

لا فائدة منه؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-04-02, 05:26 PM
محمد الأمين
 
المشاركات: n/a
افتراضي

إن صح ما قاله المزي فليس له فائدة كبيرة إذاً. وأنا ذكرت أن هناك من نازع المزي في قوله. خاصة مع اختلاف العلماء في التصحيح والتضعيف بحسب التساهل أو التشدد.

ولا يعني هذا أنه لا فائدة له بالمرة. على الأقل بإمكانك تتبع روايات بعض الرواة أو النظر لمسألة التتبع أو التفرد. أو لفظ مختلف. أو أي شيء من الأمور التي تجعلنا نهتم بالمستخرجات، رغم أن غالب متونها (إن لم يكن كلها إلى حد ما) موجودة في الكتب التي تم الاستخراج منها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:19 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.